عنوان الفتوى : معنى بعض العبارات المتداولة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما معنى وصحة العبارتين التاليتين: من تمنطق فقد تزندق. من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تزندق. وما معنى الزنديق تفصيلا ؟جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق لنا بيان معنى الزندقة وحكمها في الفتويين: 52193، 129779.
ومعنى عبارة "من تمنطق فقد تزندق" أي من أخذ بما يُعرف بعلم المنطق واعتقد مبادئه واعتمد على قواعده، والتزم بلوازمه، فإن ذلك يقوده إلى الزندقة. والمراد بالمنطق هنا: ما كان على طريقة الفلاسفة في أمور الغيب والإلهيات !! وراجع الفتوى رقم: 158981.
وأما عبارة "من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن تفقه ولم يتصوف فقد تزندق". فالمراد بها ضرورة الجمع بين إصلاح الظاهر بالعلم بأحكام الدين والوقوف عند حدود الشريعة، وبين إصلاح الباطن بالعلم بالله تعالى واليقين في ما عنده والتزود ليوم لقائه ! فمن أخلَّ بأحد الجانبين صار شبيها بإحدى الطائفتين من قبلنا، فمن أخل بالعلم أشبه النصارى ورهبنتهم وتبدعهم، ومن أخل بالعمل أشبه اليهود وجحودهم وتجرأهم، وكلا الطريقين إن تمادى بصاحبه قد يؤدي به إلى الزندقة !

وعلى أية حال فهذه العبارة لا نعلمها محفوظة عن أحد من أئمة الدين، وإن كانت تنسب لبعضهم؛ وراجع الفتويين: 59757، 62464.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الرد على بعض معتقدات الصوفية
معنى عقيدة وصول الفيوض الباطنية عن صدور الأكابر، وقبورهم
شبهات حول الموت والتوسل والصوفية والرد عليها
أضواء على الحِكَم العطائية ومؤلفها
حكم تصميم برنامج لمشيخة الطرق الصوفية
التعامل مع منتسبي الطرق الصوفيه وطرق نصحهم
إجابات شافية حول اتباع الطريقة التيجانية وأشباهها
الرد على بعض معتقدات الصوفية
معنى عقيدة وصول الفيوض الباطنية عن صدور الأكابر، وقبورهم
شبهات حول الموت والتوسل والصوفية والرد عليها
أضواء على الحِكَم العطائية ومؤلفها
حكم تصميم برنامج لمشيخة الطرق الصوفية
التعامل مع منتسبي الطرق الصوفيه وطرق نصحهم
إجابات شافية حول اتباع الطريقة التيجانية وأشباهها