عنوان الفتوى : ضوابط تأليف القصص الخيالية، وضرب الأمثال الوهمية

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

عرض أحد الشباب هذا المقطع فلما شاهدته وجدت حرجاً في نفسي شديدا من طريقة التصوير والتشبيه حاولت وضع الرابط فتم رفض الرسالة فهذا اسمه على موقع اليوتيوب ـ قصة فنجان عُمار الأرض ـ أتمنى مشاهدته لفهم مقصدي ومعرفة ما قيل تماماً، وما أسأل عنه هو: 1ـ هل تجوز تلك الطريقة في التشبيه خاصة مثل يقعد باصص عليك ويبتسم ويقولك لسه شوية، قاعد باصص عليك تقوله خرجني مش قادر يبصلك ويبتسم لسه شوية مش هسيبك دلوقتي وهكذا؟.2ـ ما صحة قول ولله المثل الأعلى بعد ضرب مثل؟.3ـ اختلاق قصة مثل أن الفنجان قال كذا وكذا هل يعد كذباً أم من سبيل الروايات والحكايات؟. وجزاكم الله عنا كل خير ونفع بكم الإسلام والمسلمين.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا حرج في تأليف القصص الخيالية، وضرب الأمثال الوهمية، والحكايات على ألسنة الحيوانات، ونحو ذلك، لتقريب المعاني وإيضاح الأفكار، ومعالجة قضايا الواقع بطرق ملفتة للنظر وجاذبة للانتباه، وراجع في ذلك الفتاوى التالية أرقامها: 124131، 13278، 109936، 139334.

ومثل هذه الأشياء إذا سيقت لضرب مثل لفعل من أفعال الله تعالى، فإنه ينبغي أن يقال عندها: ولله المثل الأعلى ـ تعظيماً لله تعالى وتنزيهاً له عن صفات المخلوقين، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم: 116065.

هذا من حيث الجملة، ويبقى النظر بعد ذلك في الغرض من ضرب المثل وصحة معناه، والتحفظ في اختيار الألفاظ التي تليق بمقام الربوبية، فإذا توفر هذا الوصف فلا حرج إن شاء الله.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قراءة القصص الرومانسية
حكم قراءة روايات الرعب الخيالية
كتابة رواية فيها وصف لشعور النساء أو ملابسهن دون صور لهن
أمور ينبغي مراعاتها عند كتابة قصة عن الله تعالى وأنبيائه
مشاهدة صور التعذيب وقراءة قصصه
نسبة الأحداث في القصص لغير من قام بها
أحكام نقد الروايات الخادشة للحياء وكُتَّابها
قراءة القصص الرومانسية
حكم قراءة روايات الرعب الخيالية
كتابة رواية فيها وصف لشعور النساء أو ملابسهن دون صور لهن
أمور ينبغي مراعاتها عند كتابة قصة عن الله تعالى وأنبيائه
مشاهدة صور التعذيب وقراءة قصصه
نسبة الأحداث في القصص لغير من قام بها
أحكام نقد الروايات الخادشة للحياء وكُتَّابها