عنوان الفتوى : الطلاق بالكتابة لا يقع إلا بالنية

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

حدث خلاف عائلي مع زوجتي، فأرسلت لها رسالة بالبريد الالكتروني وقلت لها: أنت طالق( كتابة وليس لفظا حيث لم أتلفظ بها أبدا )ومرة أخرى أرسلت رسالة بالجوال بنفس الكلمة. في الأولى كانت النية طلاقا، وفي الثانية لم أعقد النية لأدع خطا للرجعة. وفي الحالتين لم أتلفظ بهذه الكلمة. فما الحكم الشرعي في ذلك؟ ولكم الشكر.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فكتابة الطلاق من قبيل الكناية لا يقع بها طلاق إذا لم ينوه الزوج.

جاء في المغني لابن قدامة: إذا كتب الطلاق، فإن نواه طلقت زوجته ـ وبهذا قال الشعبي والنخعي والزهري والحكم وأبو حنيفة ومالك، وهو المنصوص عن الشافعي ـ وذكر بعض أصحابه أن له قولا آخر: أنه لا يقع به طلاق ـ وإن نواه ـ لأنه فعل من قادر على النطق، فلم يقع به الطلاق كالإشارة. ولنا: أن الكتابة حروف يفهم منها الطلاق، فإذا أتى فيها بالطلاق وفهم منها ونواه وقع كاللفظ. انتهى.

وبناء على ما سبق فقد لزمك طلاق لأجل الرسالة الأولى التي نويت بها الطلاق ولو كنت لم تتلفظ به، أما الرسالة  الثانية فلم يلزم بها طلاق لعدم النية. 

ولك مراجعة زوجتك قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم 30719

والله تعالى أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
طلاق الرجل زوجته الأولى بسبب عدم استطاعته العدل في المبيت
من طلّق زوجته وهي حامل وفي المحكمة وفي طهر جامعها فيه فكم طلقة تحتسب عليه؟
كتابة الطلاق في رسالة بقصد التخويف
حكم من قال لمن تزوجها عرفيا: أنت حرة
كتابة الطلاق من الكنايات
أرسل رسالة لزوجته: أنت مطل، وأنت طال، غدا تنتهي علاقتنا
طلاق المرأة بسبب بعض الصفات الجسدية
طلاق الرجل زوجته الأولى بسبب عدم استطاعته العدل في المبيت
من طلّق زوجته وهي حامل وفي المحكمة وفي طهر جامعها فيه فكم طلقة تحتسب عليه؟
كتابة الطلاق في رسالة بقصد التخويف
حكم من قال لمن تزوجها عرفيا: أنت حرة
كتابة الطلاق من الكنايات
أرسل رسالة لزوجته: أنت مطل، وأنت طال، غدا تنتهي علاقتنا
طلاق المرأة بسبب بعض الصفات الجسدية