عنوان الفتوى : مشروعية الدعاء قبل السلام وأفضلية كونه بالمأثور

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بعد انتهائي من التشهد الأخير وقبل السلام أقول(ربي اغفر لي وارزقني واجبرني وارفعني واهدني، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال) هل ما أقوله صحيح ؟ مع كل الشكر والتقدير لكم.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الدعاء بعد التشهد وقبل السلام مستحب مطلقا، سواء كان مأثورا أو غير مأثور. فعن عبدالله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه علمهم التشهد، ثم قال في آخره : ثم لتختر من المسألة ما تشاء. رواه مسلم.

ولكنه بالمأثور أفضل . والجزء الأخير من الدعاء المذكور من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموضع، أي بعد التشهد الأخير وقبل السلام، فينبغي البدء به بعد الانتهاء من التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم لتدعي بما تشائين بعد ذلك، فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر المسيح الدجال. رواه مسلم.

وفي سنن ابن ماجه : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال. والحديث صححه الألباني. وهذه الرواية توافق ما جاء في السؤال إلى حد كبير.

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة : اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم. متفق عليه .

أما ما جاء في صدر الدعاء وهو: رب اغفرلي إلى آخره فهو من الدعاء المأثور بين السجدتين، لكن لا مانع من الإتيان به هنا لأنه من عموم الدعاء. وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم : 127277.

والله أعلم.

 

أسئلة متعلقة أخري
ماذا يلزم من اكتفى بقول: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" في الركوع والسجود؟
لا ينبغي أداءالصلاة بكيفية يبطلها بعض أهل العلم
من أتم التكبير والتسميع بعد انتقاله من الركن إلى غيره
إذا جلس المصلي في الركعة الأولى سهوا هل يكبر للقيام؟
قطع الصلاة بين الجواز وعدمه
إصلاح الصلاة التي حصل فيها خلل أولى من استئنافها من جديد
صلاة من لا يستطيع النزول من السيارة إلا بعد شروق الشمس
ماذا يلزم من اكتفى بقول: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" في الركوع والسجود؟
لا ينبغي أداءالصلاة بكيفية يبطلها بعض أهل العلم
من أتم التكبير والتسميع بعد انتقاله من الركن إلى غيره
إذا جلس المصلي في الركعة الأولى سهوا هل يكبر للقيام؟
قطع الصلاة بين الجواز وعدمه
إصلاح الصلاة التي حصل فيها خلل أولى من استئنافها من جديد
صلاة من لا يستطيع النزول من السيارة إلا بعد شروق الشمس