عنوان الفتوى : الطريقة المثلى لتعليم الفقه لعامة الناس

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أريد أن أعلم أحد الأشخاص فقه الطهارة والصلاة، وهذا الشخص من العوام، ما هي الأبواب الرئيسية والموضوعات التي يجب أن يتعلمها؟ وأرجو أن تقدموا لي النصح في كيفية إعطاء هذا الشخص الدروس، مع توجيه النصح لي في كيفية كتابة هذا الموضوع على أوراق ثم إعطائه إياها؟ هل أكثر من الأدلة في الورق أم لا أذكر أدلة وماذا أفعل وبارك الله فيكم؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالطريقة الصحيحة في تعليم الفقه لعامة الناس سواء كتاب الطهارة أم غيره من كتب الفقه هي أن يدرس الطالب كتابا مختصرا، ويعطى أصول الباب الذي يدرسه مع دليله من غير دخول في الخلافات والتفريعات الفقهية الكثيرة لأنها تشوش على المبتدئ، فكتاب الطهارة مثلا يشتمل على عدة أبواب، باب المياه، باب الآنية، باب الاستنجاء، باب السواك، وسنن الوضوء، باب فروض الوضوء وصفته، وهكذا إلى باب الحيض، فيدرس في كل باب أصوله وأهم مسائله، ولا بد من الدراسة على شيخ متقن يصور له مسائل الباب ويشرح له أغماضها، وهناك كتب مختصرة وصفها العلماء للمبتدئين ينبغي الاستعانة بها مثل كتاب الملخص الفقهي للشيخ صالح الفوزان، فإذا كنت أخي السائل مؤهلا للتدريس فإنه لن تخفى عليك طريقته، وإن كنت غير مؤهل للتدريس فاذهب بذلك الشخص إلى من يدرسه من أهل العلم فهذا أكثر فائدة له.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يجب على من أخطأ في سبب ورود الحديث أن يصحح خطأه
لا حرج في قول الخطيب لمن يحدثهم: قال نبيكم أو فعل نبيكم
العلماء يرجعون فيما لا يعرفونه من شؤون الحياة لأهل الخبرة الثقات
لا تلقوا الحكمة أمام الخنازير... ليس بحديث نبوي
من محاسن الجواب أن يجاب السائل بما يفيده سواء كان مقصودًا أم لا
حكم علماء السلاطين وحكم الرد عليهم وبيان ضلالهم
الترهيب من القول على الله بلا علم
هل يجب على من أخطأ في سبب ورود الحديث أن يصحح خطأه
لا حرج في قول الخطيب لمن يحدثهم: قال نبيكم أو فعل نبيكم
العلماء يرجعون فيما لا يعرفونه من شؤون الحياة لأهل الخبرة الثقات
لا تلقوا الحكمة أمام الخنازير... ليس بحديث نبوي
من محاسن الجواب أن يجاب السائل بما يفيده سواء كان مقصودًا أم لا
حكم علماء السلاطين وحكم الرد عليهم وبيان ضلالهم
الترهيب من القول على الله بلا علم