عنوان الفتوى : علة تحريم العطور الكحولية للقائلين به النجاسة
أريد الاستفسار من حضرتكم حول استخدام العطور التي بها نسبة كحول: قد قرأت كثيرا حول الموضوع وطالعت رأي الشيخ ابن العثيمين والشيخ ابن باز ولم أستطع التوصل إلى حل حيث إنه وبحسب الموقع الذي طالعت به آراءهم كان يختلف الحكم . ولكن لا أخفيكم أنه لا أنفك أفكر أننا وبهذا التحريم إن صح أصبحنا محاصرين في أبسط الأشياء، ومن خلال نقاشي مع أفراد أسرتي كان رأيهم مثلا أن معظم الآراء أصبحت تنصب في نقطة واحدة وهي التحريم لكل شيء تقريبا، وهذا برأيهم يقود إلى النفور بعض الشيء أو النكد بمعنى آخر . حيث إنني فتاة أحرص على الالتزام بديني ومن ذلك ألا أستخدم هذه العطور في الخارج، ولكني أحب استخدامها داخل المنزل ولا أجد أن استخدامها يسكرني أو يسبب لي أي شعور غريب، وللأسف فإن معظم المنتجات التجميلية والكريمات والشامبوهات تحتوي على نسبة من الكحول. فما الحل؟ أرجوكم أفيدونا برأيكم وجزاكم الله كل خير عنا؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فنقول ابتداء إن علة تحريم العطور الكحولية عند القائلين بتحريمها وهم أهل المذاهب الأربعة ليس لأن المتعطر بها يسكر، وإنما النجاسة لأن الكحول مسكر، والمسكر نجس، لقول الله تعالى في الخمر: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ. [المائدة:90]. ثم إن القول بأن تحريم العطور الكحولية يعني بتحريم كل شيء هذا غير صحيح، ويدل على جهل قائله بالشريعة وبالواقع أيضا، فما أكثر العطور الطيبة الخالية من المواد الكحولية، ولكن بعض الناس هداهم الله يضيقون ذرعا بتحريم ما يوافق هواهم مما دل الشرع على تحريمه ثم يقولون كل شيء حرام، والحقيقة أن السبب في ذلك هو كثرة وقوعهم في المحرمات، وليس السبب أن الشرع حرم كل شيء، فلو قال لهم قائل إن الربا حرام، وتضييع الصلوات حرام، والغناء حرام، وحلق اللحية حرام، والتبرج حرام. فسيضيقون ذرعا بذلك لأنهم يقعون في تلك المعاصي، لا لأن كل شيء حرام، ولو كانوا بعيدين عنها لما قالوا ذلك، فنسأل الله أن يهدي إخواننا المسلمين في كل مكان.
وأما عن العطور المحتوية عن الكحول فقد سبق لنا أن بينا ما نراه صوابا في حكمها في الفتويين: 123433 112455. فلا حاجة بنا إلى إعادة الكلام فيها.
والله أعلم.