عنوان الفتوى: حكم تأجير المستأجر ما استأجره بأكثر من أجرة مثله

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

رجل استأجر منزلا من رجل ثم أجره لأناس آخرين ومن وقت لحين يرفع قيمة الإيجار بدون داع وهذا ما يسمى الإيجار من الباطن فما حكم الإسلام أفيدونا أفادكم الله؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا جاز له أن يؤجرها فله تأجيرها بأكثر من أجرة مثلها أوأقل ولا يلزمه أن يؤجرها بمثل ما أخذها به من مؤجرها الأول.

وللمستأجر الأخير أن يقبل تلك الزيادة أويرفضها فإن التزم بها في العقد لزمته.

لكن لا ينبغي استغلال حاجة الناس، فقد قال صلى الله عليه وسلم: رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى، سمحا إذا اقتضى. رواه مالك في الموطأ عن جابر رضي الله عنه، وبعضه في البخاري.

والإجارة أخت البيع.

 والله أعلم.

 

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
حكم من أجر محلا لغرض مباح واستعمله المستأجر ببيع محرم
تأجير المحل على من يستعمله في محرم
هل للمستأجر أخذ مبلغ من صاحب العقار مقابل الخروج؟
إغراء الشخص العاملَ عند الآخرين بالعمل عنده
فسخ عقد الإجارة وما ينبني عليه من أحكام
مماطلة المستأجر عند مطالبته بالزيادة وشهادة الزوجة لزوجها عند القاضي
أخذ المستأجر مالًا مقابل تركه المحل بعد انتهاء مدة الإجارة
حكم من أجر محلا لغرض مباح واستعمله المستأجر ببيع محرم
تأجير المحل على من يستعمله في محرم
هل للمستأجر أخذ مبلغ من صاحب العقار مقابل الخروج؟
إغراء الشخص العاملَ عند الآخرين بالعمل عنده
فسخ عقد الإجارة وما ينبني عليه من أحكام
مماطلة المستأجر عند مطالبته بالزيادة وشهادة الزوجة لزوجها عند القاضي
أخذ المستأجر مالًا مقابل تركه المحل بعد انتهاء مدة الإجارة