عنوان الفتوى : صوم أطول يوم في السنة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل هناك ما هو بسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنسبة لصوم أطول يوم في السنة وهو ذلك التاريخ الواحد والعشرون من شهر تموز؟ جزاكم الله كل الخير.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

خلاصة الفتوى:

الصيام الذي ورد الترغيب فيه إنما هو باعتبار السنة القمرية وليست الشمسية.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإننا لم نجد في كتب السنة ما يدل على استحباب صيام اليوم المذكور بعينه وقد ثبت الترغيب في الصوم بصفة عامة وبصفة خاصة، مثل أيام البيض الثلاثة من كل شهر ويوم عرفة وعاشوراء وتاسوعاء ونحو ذلك، لكن هذا كله مرتبط بالشهر القمري فقد يصادف اليوم المشار إليه في السؤال، وقد لا يصادفه،  وقد كان بعض السلف يحزن عند الموت ويأسف على انقطاعه عن بعض العبادات ومنها الصيام في الحر فمن ذلك ما روى الطبراني في الأوسط عن نافع عن ابن عمر أنه قال عند موته: ما آسى علي شيء فاتني من الدنيا إلا على ثلاثة الصوم في الهواجر وأن لا أكون أفرجت بين قدمي في الصلاة -يعني طول الصلاة- واستقالتي على البيعة.

ومن ذلك ماجاء في كتاب صفة الصفوة لابن الجوزي عن معاذ بن جبل أنه قال عندم احتضر: اللهم إني قد كنت أخافك وأنا اليوم أرجوك، إنك لتعلم أني لم أكن أحب الدنيا وطول البقاء فيها لكري الأنهار ولا لغرس الأشجار ولكن لظمأ الهواجر ومكابدة الساعات ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق الذكر.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم الإفطار عمدا أو سهوا في صيام النفل
حكم المحافظة على صيام يوم الأربعاء
حكم ترك صيام النوافل أحيانا مراعاة لحق الزوجة
هل هناك فضل لصيام الخمسة عشر يومًا الأولى من شهر شعبان؟
حكم الجمع بين صيام الكفارة والقضاء، وقضاء رمضان والتسع من ذي الحجة
الحكمة من رغبته عليه الصلاة والسلام في آخر حياته في صيام يوم التاسع
الأفضل لمن يصوم يوما ويفطر يوما ووافق يوم فطره يوما يُسن صومه
حكم الإفطار عمدا أو سهوا في صيام النفل
حكم المحافظة على صيام يوم الأربعاء
حكم ترك صيام النوافل أحيانا مراعاة لحق الزوجة
هل هناك فضل لصيام الخمسة عشر يومًا الأولى من شهر شعبان؟
حكم الجمع بين صيام الكفارة والقضاء، وقضاء رمضان والتسع من ذي الحجة
الحكمة من رغبته عليه الصلاة والسلام في آخر حياته في صيام يوم التاسع
الأفضل لمن يصوم يوما ويفطر يوما ووافق يوم فطره يوما يُسن صومه