عنوان الفتوى : العاجز عن الوفاء بالنذر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

كان هناك سوء تفاهم بيني وبين صديقة أعرفها معرفه قوية وتعهدت أنها ما تكلمني نهائيا وإذا كلمتني تتصدق بمبلغ 3000 ريال، وبعد فترة أنا بينت لها أني لست غلطانة وأنها فهمت غلطا ورجعت لي .. والحين ما عندها المبلغ لتتصدق فيه ..فما يمكنها أن تفعل؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

خلاصة الفتوى:

إن كان هذا العهد مجرد عهد منها مع نفسها ولم يكن عهدا مع الله فلا يلزمها شيء، وإن كان عهدا مع الله، فهو بهذه الصيغة نذر معلق على حصول شيء وقد حصل، فيلزمها الوفاء بالنذر، وإن عجزت بالكلية عن الوفاء به فتلزمها كفارة يمين.

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن كان هذا العهد من هذه الفتاة مجرد عهد منها مع نفسها ولم يكن عهدا مع الله فلا شيء عليها. وأما إن كان عهدا مع الله فهو بالصيغة المذكورة بالسؤال نذر معلق، أي علقت هذا النذر على تكليمها لك، وبما أنها قد كلمتك فعلا فقد وقع ما علق عليه النذر، والأصل أنها يلزمها الوفاء به.

ولكن إن كان الواقع ما ذكر من كونها عاجزة عن الوفاء به فيلزمها كفارة يمين ، وانظري الفتوى رقم: 47421 ، وينبغي أن يعلم أن العجز الذي يسوغ الانتقال إلى كفارة اليمين هو العجز الكامل بأن لا يكون هنالك من سبيل للوفاء بالنذر، وليس كل عجز يسوغ ذلك، كما بينا بالفتوى رقم: 26871.

 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر