إن قلت أن الوجود نفس
مدة
قراءة القصيدة :
دقيقتان
.
إن قلت أن الوجود نفس | الموجود يا أشعري فقل لي |
كذاك إن الموجود نفس | الموجود عكس بلا مخلّ |
وقلت نإ الوجود جنس | والجنس تميزه بفصل |
والفصل نفس الوجود أيضا | فالكل جنس مثلا بمثل |
فأين فصل الوجود ياذا | بمقتضى عملك إلا جلّ |
فإن تقل فصله اعتبار | في العقل مثل اعتبار ظلّ |
قلنا لك الاعتبار أمر | له ثبوت في كل عقل |
وعنه شيء يقال وهو | الموجود فارجع لحكم كل |
وإن تقل إن كل شيء | وجوده حكم مستقل |
مميز عن سواه ذاتا | فليس فيه اشتراك جعل |
اكشف لي عنكفي ذاتي وافتح لي دنكواجعلني يا حبي أنك | |
يا ساقي آه يا ساقي | |
تقول لا جنس فالوجود | المراد جزئي ولس كلي |
افتح باب الحانواسمعني من طيب الألحانوأرشفني من كاسي الملئان | |
خلاف ما حرّروا وقالوا | في حكم قانون علم شكل |
يا ساقي آه يا ساقي | |
أو قلت إن الوجود غير | الموجود والغير غير أصل |
دور | |
طرا على الشيء وهو لا شي | ء صار نعتاله له يجلّى |
بمن ترى النعت قائم | والمنعوت لاشيء فاستمع لي |
في دور الكاساتقد غابت إخواني الساداتوالخمار محمود العادات | |
يا ساقي آه يا ساقي | |
وهل تقوم النعوت يوما | بغير أشيا ولا محلّ |
دور | |
هذا سؤال على عقول | أتى بعلم ونفى جهل |
من يشرب يسكرمن خمري لما يتفكروالمغرور في علمه أنكر | |
فإن تكن عالما فحقق | جوانبا يا أجل خلّ |
يا ساقي آه يا ساقي | |
دور | |
العالم فانيوالموجود ماله من ثانيلا يدري غير الرباني | |
يا ساقي آه يا ساقي | |
دور | |
يا دائم يا هوإن الكل في أمرك تاهواوالمضنى حبك أفناه | |
يا ساقي آه يا ساقي | |
دور | |
لا يعرف أمريإلا من يشرب من خمريأحشاؤه تصلى في جمري |