أرشيف المقالات

إعراب سورتي: الأعلى والغاشية

مدة قراءة المادة : 8 دقائق .
إعراب سورتي
الأعلى والغاشية

 
سورة الأعلى
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى * الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى * وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى * وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى * فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى * سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى * إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى * وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى * فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى * سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى * وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى * الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى * ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى * بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى * إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى * صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى ﴾
 
(1 - 19) ﴿ سَبِّحِ ﴾ فعل أمر والفاعل أنت، ﴿ اسْمَ ﴾ مفعول به، ﴿ غُثَاءً ﴾ مفعول به ثان لجعله، ﴿ أَحْوَى ﴾ نعت لغثاء، ويجوز: حال من المرعى وتأخيره لمراعاة الفواصل.
﴿ إِلَّا ﴾ للحصر، ﴿ مَا ﴾ موصولة مفعول به، ﴿ إِنَّهُ ﴾ حرف ناسخ والهاء اسمها، وجملة يعلم خبرها، ﴿ يَعْلَمُ ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو، ﴿ الْجَهْرَ ﴾ مفعول به.
﴿ فَذَكِّرْ ﴾ الفاء للعطف، فعل أمر والفاعل أنت، ﴿ إِنْ ﴾ شرطية جازمة، ﴿ نَفَعَتِ ﴾ فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط، ﴿ الذِّكْرَى ﴾ فاعل، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
﴿ مَنْ ﴾ فاعل، ﴿ يَخْشَى ﴾ فعل مضارع والفاعل هو.
﴿ النَّارَ ﴾ مفعول به.
﴿ وَلَا يَحْيَى ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو والجار والمجرور محذوف "فيها".
﴿ أَفْلَحَ ﴾ فعل ماض، ﴿ مَنْ ﴾ فاعل.

﴿ بَلْ ﴾ حرف إضراب وعطف، ﴿ تُؤْثِرُونَ ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل، ﴿ الْحَيَاةَ ﴾ مفعول به، ﴿ الدُّنْيَا ﴾ نعت.
﴿ وَالْآخِرَةُ ﴾ الواو حاليَّة، الآخرة: مبتدأ، ﴿ خَيْرٌ ﴾ خبر، ﴿ وَأَبْقَى ﴾ عطف على خير.
﴿ إِنَّ ﴾ حرف ناسخ ﴿ هَذَا ﴾ اسمها ﴿ لَفِي الصُّحُفِ ﴾ اللام المزحلقة، جار ومجرور خبرها، ﴿ الْأُولَى ﴾ نعت للصحف.
﴿ صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ ﴾ بدل، ﴿ وَمُوسَى ﴾ عطف على إبراهيم، ولموسى صُحفٌ أيضًا.
 
معاني الكلمات:
سبِّح: نزِّه.

غثاءً: جافًّا.
أحوى: أسود.

فلا تنسى: ما أقرأك جبريل من القرآن.

اليسرى: الشريعة.

الأشقى: الشقي.
تؤثِرون: تفضِّلون.

إن هذا: يعني الفلاح وكيفية نَوَاله مذكورٌ في الكتب المنزلة على الأنبياء.
 
سورة الغاشية
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً * تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ * لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ * لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ * لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ * فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً * فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ * فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ * وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ * وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ * وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ * أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ * فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ * لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ * إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ * فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ * إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ﴾

(1 - 26) ﴿ هَلْ ﴾ للاستفهام ﴿ أَتَاكَ ﴾ فعل ماض والكاف مفعول به مقدَّم، ﴿ حَدِيثُ ﴾ فاعل، ﴿ الْغَاشِيَةِ ﴾ مضاف إليه.
﴿ وُجُوهٌ ﴾ مبتدأ، ﴿ يَوْمَئِذٍ ﴾ ظرف زمان أضيف إلى ظرف إذ، ﴿ خَاشِعَةٌ ﴾ خبر.
﴿ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ ﴾ خبران.
﴿ تَصْلَى ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هي، ﴿ نَارًا ﴾ مفعول به.
﴿ تُسْقَى ﴾ فعل مضارع مرفوع مبني للمجهول ونائب الفاعل هي، ﴿ لَيْسَ ﴾ فعل ماض ناسخ، ﴿ لَهُمْ ﴾ جار ومجرور خبرها ﴿ طَعَامٌ ﴾ مبتدأ مؤخر، ﴿ إِلَّا ﴾ أداة حصر، ﴿ مِنْ ضَرِيعٍ ﴾جار ومجرور بدل من طعام.
﴿ لَا ﴾ النافية، ﴿ يُسْمِنُ ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل هو، ﴿ مِنْ جُوعٍ ﴾ جار ومجرور.
﴿ لِسَعْيِهَا ﴾ جار ومجرور، ﴿ رَاضِيَةٌ ﴾ خبر ثان لوجوه.
﴿ فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ ﴾ جار ومجرور خبر ثالث ونعت.﴿ لَا ﴾ للنفي، ﴿ تَسْمَعُ ﴾ فعل مضارع مرفوع والفاعل أنت، ﴿ لَاغِيَةً ﴾ مفعول به.
﴿ فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ ﴾ خبر مقدم ومبتدأ مؤخر ونعت، ومثلها: ﴿ فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ * وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ ﴾.
﴿ أَفَلَا ﴾ الهمزة للاستفهام، الفاء للعطف، لا للنفي، ﴿ يَنْظُرُونَ ﴾ فعل مضارع مرفوع والواو فاعل، ﴿ إِلَى الْإِبِلِ ﴾ جار ومجرور، ﴿ كَيْفَ ﴾ حال، ﴿ خُلِقَتْ ﴾ فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل هي.
﴿ فَذَكِّرْ ﴾ الفاء الفصيحة، ذكر: فعل أمر والفاعل أنت والمفعول به محذوف، ﴿ إِنَّمَا ﴾ كافة ومكفوفة، ﴿ أَنْتَ ﴾ مبتدأ ﴿ مُذَكِّرٌ ﴾ خبر.
﴿ لَسْتَ ﴾ فعل ماض ناسخ والتاء اسمها، ﴿ عَلَيْهِمْ ﴾ جار ومجرور متعلقان بمسيطر، ﴿ بِمُصَيْطِرٍ ﴾ الباء حرف جر زائد، مسيطر: مجرور لفظًا في محل نصب خبرها.
﴿ إِلَّا ﴾ للاستثناء، ﴿ مَنْ ﴾مستثنى منصوب "أي استثنى الكفار ممن يراد تذكيرهم عامة" ﴿ تَوَلَّى ﴾ فعل ماض والفاعل هو.
﴿ فَيُعَذِّبُهُ ﴾ الفاء للعطف، يعذبه: فعل مضارع والهاء مفعول به مقدم، ﴿ اللَّهُ ﴾ فاعل ﴿ الْعَذَابَ ﴾ مفعول مطلق ﴿ الْأَكْبَرَ ﴾ نعت.
﴿ إِلَيْنَا ﴾ جار ومجرور خبر إن المقدم، ﴿ إِيَابَهُمْ ﴾ اسمها المؤخر والهاء مضاف إليه.
 
معاني الكلمات:
الغاشية: القيامة.

خاشعة: ذليلة متطامنة.

ناصبة: متعبَة لِما عليها من السلاسل والأغلال.

آنيَة: شديدة الحرارة.

ضريع: شوك خبيث.

ناعمة: حسنة.

لسعيها: ما عملته من خير في الدنيا راضية.

لاغية: الكلام الباطل.

موضوعة: عند العين للشرب.

نمارق: وسائد.

زرابي: بُسُط مخمليَّة.

إيابهم: عودتهم.

شارك الخبر

فهرس موضوعات القرآن