Notice: session_start(): Ignoring session_start() because a session is already active in /home/islamarchivecc/public_html/inc/conf.php on line 2
أرشيف الإسلام - الآثار التعبدية للإيمان بصفات الله تعالى للكاتب فهد بن عبدالعزيز عبدالله الشويرخ من مصدر الألوكة

Warning: Undefined array key "member_user" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/379f6d1c5f54bdd9f12bcbc99cdb8fd8709cb09e_0.file.header_new.tpl.php on line 275

أرشيف المقالات

الآثار التعبدية للإيمان بصفات الله تعالى

مدة قراءة المادة : 18 دقائق .
الآثار التعبدية للإيمان بصفات الله تعالى
 
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فالإيمان بالله يتضمن الإيمان بالله تعالى، والإيمان بربوبيته، والإيمان بألوهيته، والإيمان بأسمائه وصفاته.
فمن أنكر أسماؤه وصفاته فليس مؤمن، ولذا لا يتحقق إيمان العبد إلا بالإيمان بأسماء الله وصفاته، وأن يكون ذلك على منهج أهل السنة والجماعة، وذلك بالإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه، وما وصفه به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكيف، ولا تمثيل.
 
ولله عز وجل الأسماء الحسنى، والصفات العليا، التي ينبغي للمسلم أن يتعبد الله بها، وقد ذكر أهل العلم آثارًا تعبدية للإيمان بها، وقد جمعتُ ما تيسر مما ذكروه من آثار تعبدية لبعض الصفات، فمن تلك الصفات:
المحبة:
قال الدكتور عمر بن سليمان الأشقر: جاء في الكتاب والسنة أن الله تعالى يحب أفعالًا معينة، كما يحب كلامًا معينًا، ويحب بعض خلقه، الذين اتصفوا بصفات خاصة بينها، وما أخبرنا بذلك إلا لكي نبادر إلى الاتصاف بما يُحبه من الأخلاق، والقيام بالأعمال التي يحبها، والإكثار من ذكر الكلام الذي يحبه، وبذلك يحبنا سبحانه وتعالى.
 
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: قال تعالى: ﴿ وأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [البقرة:195] الإحسان يكون في عبادة الله، ويكون في معاملة الخلق...
وهذا يقتضي أن نحسن، وأن نحرص على الإحسان، لأن الله يحبه، وكل شيء يحبه الله فإننا نحرص عليه.
 
وقال تعالى: ﴿ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [الحجرات:9] ﴿ اقسطوا ﴾؛ أي: اعدلوا، فالعدل واجب في كل ما تجب فيه التسوية، يدخل في ذلك العدل في معاملة الله عز وجل، ويدخل في ذلك العدل في معاملات الخلق، أن تُعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به، ويدخل في ذلك العدل في نفسك في تكلفها ما لا تطيق من الأعمال إن لربك عليك حقًا ولنفسك عليك حقًا،...وهذا يقتضي...أن نحرص على العدل.
 
وقال تعالى: ﴿ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ [التوبة:7] (المتقين) المتقون هم الذين اتخذوا وقاية من عذاب الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه هذا من أحسن وأجمع ما يقال في تعريف التقوى وهذا يقتضي أن نتقي الله عز وجل، لا نتقي المخلوقين.
 
وقال: ﴿ إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ ﴾ هذا تستوجب أن أُكثر التوبة إلى الله عز وجل، أُكثر أن أرجع إلى بقلبي وقالبي، ومجرد قول الإنسان: أتوب إلى الله هذا قد لا ينفع لكن تستحضر وأنت تقول: أتوب إلى الله أن يديك معاصي ترجع إلى الله منها وتتوب، حتى تنال بذلك محبة الله.
 
وقال: ﴿ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ إذا غسلت ثوبك من النجاسة، تحس بأن الله يحبك، لأن الله يحب المتطهرين إذا توضأت تحس بأن الله أحبك لأنك تطهرت، إذا اغتسلت تُحس أن الله أحبك، لأن الله يحب المتطهرين، ووالله إننا لغافلون عن هذه المعاني.
 
وقال تعالى: ﴿ قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ﴾ [آل عمران:31] وهذا يستوجب أن نحرص غاية الحرص على اتباع النبي صلى الله عليه وسلم، بحيث نترسم طريقه، لا نخرج عنه، ولا نقصر عنه، ولا نزيد، ولا ننقص، وشعورنا هذا يحمينا من البدع، ويحمينا من التقصير، ويحمينا من الزيادة الغلو، ولو أننا نشعر بهذه الأمور، فانظر كيف يكون سلوكنا وآدابنا وأخلاقنا وعباداتنا.
 
وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ﴾ [المائدة:54] أي: إذا ارتددتم عن دين الله، فإن ذلك لا يضر الله شيئًا...فنحذر من الردة عن الإسلام، التي منها ترك الصلاة مثلًا، فإذا علمنا أن الله يهددنا بأننا إن ارتدننا عن دينا، أهلكنا الله، وأتى بقوم يحبهم ويحبونه، ويقومون بواجبهم نحو ربهم، فإننا نلازم طاعة الله والابتعاد عن كل ما يقرب للردة.
 
العلو والفوقية:
قال الله عز وجل: ﴿ إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ ﴾ [آل عمران:55] قال الشيخ الجبرين رحمه الله: وصف الله بصفات العلو من باب التعظيم...
فعلينا أن نعظمه، ومن تعظيمه تعالى عبادته حق العبادة، وتخصيصه بذلك دون أن يُشرك معه غيره، ودون أن يصرف شيء من حقه لغيره، فإن ذلك تنديد وشرك ونقص في التعظيم، ونأخذ من ذلك أنه إذا كانت هذه عظمته...وجب أن يخاف عذابه...فمن عصا أو عتا عن أمره انتقم منه وعاقبه بما يشاء من أليم العقاب.
 
والعبد إذا آمن بعظمة الله وقدرته وعلوه وفوقيته أورثه ذلك فائدة عظيمة، وهي تعظيمه والخوف منه، فإنه متى عظم قدر ربه في قلبه خافه أشد الخوف، وراقبه واستحضر أنه يراه في كل وقت، فحمى نفسه عن أن يقدم على معصيته لأنه يراه.
 
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: الإنسان إذا علم بأن الله تعالى فوق كل شيء، فإنه يعرف مقدار سلطانه، وسيطرته على خلقه، وحينئذ يخافه ويعظمه، وإذا خاف الإنسان ربه وعظمه، فإنه يتقيه ويقوم بالواجب ويدع المحرم.
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء» الفائدة المسلكية من هذا الحديث: تعظيم الله عز وجل، وأنه في العلو، وأنه يعلم ما نحن فيه، فنقوم بطاعته، بحيث لا يفقدنا حيث أمرنا، ولا يجدنا حيث نهانا.
 
قال الشيخ عبدالرزاق البدر: والإيمان بعلو الله على خلقه يورث العبد تعظيمًا لله وذلًا بين يديه، وانكسارًا له، وتنزيهًا له عن النقائص والعيوب، وإخلاصًا في عبادته، وبعيدًا عن اتخاذ الأنداد والشركاء، قال الله تعالى: ﴿ ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴾ [الحج:62].
 
الرضا:
قال الله عز وجل: ﴿ رضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ﴾ [المائدة:119].
 
قال الشيخ البراك: الإيمان بأنه تعالى يرضى...يوجب للعبد أن يطلب رضا الله وأن ترغب نفسه في ذلك ورضوان الله أكبر ما يمن الله به على أوليائه ففي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم:(إن الله تبارك وتعالى يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنة، فيقولون: لبيك ربنا وسعديك، فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: وما لنا لا نرضى، وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدًا من خلقك فيقول: أنا أعطيكم أفضل من ذلك، قالوا: يا رب وأي شي أفضل من ذلك؟ فيقول: أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدًا.
 
وقال الشيخ الجبرين رحمه الله: إذا آمنا بأن الله يرضى عن عباده المؤمنين كقوله: ﴿ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ﴾ [البينة:8] دفعنا ذلك إلى عمل الصالحات ابتغاء مرضاة الله، ودعائه سبحانه بأن يرضى عنا بأن يقول الواحد منا في دعائه: اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بسخطك والنار.
الضحك:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يضحك الله إلى رجلين، يقتل أحدهما الأخر، كلاهما يدخل الجنة » قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: في هذا إثبات الضحك لله عز وجل، وهو ضحك حقيقي،...يليق بجلاله وعظمته، والفائدة المسلكية من هذا الحديث: هو أننا إذا علمنا أن الله عز وجل يضحك، فإننا نرجو منه كل خير، ولهذا قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! أو يضحك ربنا؟ قال: (نعم) قال: لن نعدم من رب يضحك خيرًا.
وإذا علمنا ذلك، انفتح لنا الأمل في كل خير.
 
النزول:
قال رسول الله صلى عليه وسلم: (ينزلُ ربنا إلى السماء الدنيا كُلّ ليلةٍ، حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأُعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟) [متفق عليه].
 
قال الشيخ عبدالله الجبرين رحمه الله: أهل السنة والجماعة يؤمنون بهذا الحديث، وأن الله تعالى ينزل نزولًا يليق به،...ولا يتكلفون وراء ذلك، ولا يتقعرون،...بل نؤمن بما أخبر، والله تعالى ليس كمثله شيء في صفاته، وكذلك في أفعاله، والنزول من الأفعال، فنؤمن بذلك، والرسول علية الصلاة والسلام ذكر هذا الحديث ليرغب الأمة في الصلاة آخر الليل، وكان علية الصلاة والسلام يداوم على الصلاة في الثلث الأخير من الليل، لأنه كان ينام مبكرًا بعد العشاء مباشرة، ثم يقوم الثلث الأخير كله، أو النصف الأخير كله للتهجد بالليل، وكذلك جملة مستكثرة من صحابته.
 
وقال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: ينبغي للإنسان أن يغتنم هذا الجزء من الليل، فيسأل الله عز وجل، ويدعوه، ويستغفره...لأنه ليس لك من العمر إلا ما أمضيته في طاعة الله.
 
وقال العلامة السعدي رحمه الله: لهذا كان خواص المؤمنين يتعرضون في هذا الوقت الجليل لألطاف ربهم ومواهبه، فيقومون بعبوديته خاضعين خاشعين داعين متضرعين، يرجون منه حصول مطالبهم التي وعدهم إياها على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، ويعلمون أن وعده حق، ويخشون أن ترد أدعيتهم بذنوبهم ومعاصيهم، فيجمعون بين الخوف والرجاء، ويعترفون بكمال نعمة الله عليهم فتمتلئ قلوبهم من التعظيم والإيمان لربهم، ومن التصديق والإيقان.
المعية:
قال الله عز وجل: ﴿ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ ﴾ [التوبة:40].
 
قال الشيخ عبدالله الجبرين رحمه الله: إذا استحضر العبد أن الله معه حيثما كان، فإنه يراقب الله بحيث أنه لا يتجرأ على معصيته، ولا يتجرأ على ترك طاعته، وتحاسبه نفسه: كيف أعصيه وكيف أخالفه وهو يراني ويرى مكاني، ولا يخفي عليه شيء من شأني؟ العبد إذا آمن بمعية الله وآمن بقرب ربه، وآمن باطلاعه على عباده استفاد من هذا الإيمان استفاد من هذا الإيمان استفادة كبيرة، وهي انزجاره عن المحرمات، وابتعاده عن المكروهات، ومحافظته على الطاعات.
 
وقال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله -: ما هي الثمرات التي نستفيدها بأن الله معنا؟
 
أولًا: الإيمان بإحاطة الله عز وجل بكل شيء، وأنه مع علوه فهو مع خلقه، لا يغيب عنه شيء من أحوالهم أبدًا.
 
ثانيًا: أننا إذا علمنا ذلك وآمنا به، فإن ذلك يوجب لنا كمال مراقبته بالقيام بطاعته وترك معصيته، بحيث لا يفقدنا حيث أمرنا، ولا يجدنا حيث نهانا، وهذه ثمرة عظيمة لمن آمن بهذه المعية.
 
وقال العلامة السعدي رحمه الله: أفضل الإيمان مقام الإحسان والمراقبة، وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، وتعلم أن الله معك لا تتكلم ولا نفعل ولا تتصرف إلا والله يراك ويشاهدك ويعلم سرك وجهرك، وأن تلزم الأدب مع الله خصوصًا إذا دخلت في الصلاة التي هي أعظم صلة ومُناجاة بين العبد وبين ربه فتخضع وتخشع وتستحضر، وتعلم أنك واقف بين يدي الله، فتقل من الحركات ولا تُسيء الأدب منه، فهذه المعية متى حصل للعبد استحضارها في كل أحواله لا سيما في عباداته، فإنها أعظم عون على المراقبة التي هي أعلى مراتب الإيمان.
الفرح:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « للهُ أشدُّ فرحًا بتوبة عبده من أحدكم براحلته...
»
الحديث.
متفق عليه.
 
قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله -: قال المؤلف: الحديث، أي: أكمل الحديث.
 
والحديث أن هذا الرجل كان معه راحلته، عليها طعامه وشرابه، فضلت عنه، فذهب يطلبها، فلم يجدها، فأيس من الحياة، ثم اضطجع تحت شجرة ينتظر الموت، فإذا بخطام ناقته متعلقًا بالشجرة...ولا أحد يستطيع أن يقدر هذا الفرح، إلا من وقع فيه فأمسك بخطام الناقة، وقال: اللهم أنت عبدي، وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح، لم يملك كيف يتصرف في الكلام.
 
فالله عز وجل أفرح بتوبة عبده إذا تاب إليه من هذا الرجل براحلته.
 
وفي هذا الحديث: إثبات الفرح لله عز وجل، فنقول في هذا الفرح: إنه فرح حقيقي، وأشد فرح، ولكنه ليس كفرح المخلوقين.
 
ويستفاد من هذا الحديث مع إثبات الفرح لله عز وجل: كمال رحمته جل وعلا ورأفته بعباده، حيث يحب رجوع العاصي إليه هذه العظيمة.
 
ومن الناحية المسلكية: يفيدنا أن نحرص على التوبة غاية الحرص، كلما فعلنا ذنبًا، تبنا إلى الله.
 
وقال الشيخ عبدالعزيز السلمان - رحمه الله -: هذا حديث جليل فيه بشارة عظيمة ترتاح لها قلوب التائبين، المحسنين ظنهم بربهم، الصادقين في توبتهم، الخالعين ثياب الإصرار على المعاصي البعدين عن سوء الظن بمن لا يتعاظمه ذنب، ولا يبخل بمغفرته ورحمته على عباده، الطالبين عفوه الملتجئين إليه في مغفرة ذنوبهم.
الكلام:
قال الله عز وجل: ﴿ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا﴾ [النساء:87] ﴿ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ الله قيلًا ﴾[النساء:122].
 
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: ذكر المؤلف رحمه الله الآيات التي فيها أن القرآن منزل من الله تعالى: ﴿ وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الأنعام:155] نستفيد أننا إذا علمنا أن هذا القرآن الكريم تكلم به رب العالمين، أوجب لنا ذلك تعظيم هذا القرآن، واحترامه، وامتثال ما جاء فيه من الأوامر، وترك ما فيه من المنهيات والمحذورات، وتصديق ما جاء فيه من الأخبار عن الله تعالى، وعن مخلوقاته السابقة واللاحقة.
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه ترجمان » الفوائد المسلكية يخاف الإنسان من ذلك الكلام الذي يجرى بينه وبين ربه عز وجل أن يفتضح بين يدي الله إذا كلمه تعالى بذنوبه، فيقلع عن الذنوب، ويخاف من الله عز وجل.
 
المكر:
قال الله عز وجل: ﴿ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾[الأنفال:30].
 
قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله -: المكر يستفيد به الإنسان للأمر المسلكي مراقبة الله سبحانه وتعالى، وعدم التحيل على محارمه، وما أكثر المتحيلين على المحارم، إذا علموا أن الله تعالى خير منهم مكرًا، وأسرع منهم مكرًا، فإن ذلك يستلزم أن ينتهوا عن المكر...فمتى علمنا أن الله أسرع مكرًا، وأن الله خير الماكرين، أوجب لنا ذلك أن نبتعد غاية البعد عن التحيل على محارم الله.
 
الإتيان والمجيء:
قال الله عز وجل: ﴿ هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ﴾ [البقرة:210].
 
وقال سبحانه وتعالى: ﴿ كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا * وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا ﴾ [الفجر:21-22].
 
قال الشيخ عبدالرحمن البراك: الإيمان باليوم الآخر، وما يكون فيه من مجيء الله، والأملاك يوجب الإعداد لذلك اليوم، فإن من الناس من يلقى ربه وهو عنه راض، فيلقاه مسرورًا، ويتلقاه بأنواع الكرامات، ومن الناس من يلقى ربه، وهو عليه غضبان، نعوذ بالله من ذلك، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، ونسأله تعالى أن يجعلنا ممن يسعد بلقائه، ويكون فائزًا مسرورًا بذلك، إنه تعالى سميع الدعاء.
 
وقال العلامة العثيمين - رحمه الله -: الآداب المسلكية المستفادة من الإيمان بصفة المجيء والإتيان لله تعالى: الثمرة هي الخوف من هذا المقام، وهذا المشهد العظيم، الذي يأتي فيه الرب عز جل للفصل بين عباده وتنزل الملائكة، ولا يبقى أمامك إلا رب الرب عز وجل، والمخلوقات كلها، فإن عملت خيرًا، جوزيت به، وإن عملت سوى ذلك، فإنك ستجزى به، كما قال النبي علية الصلاة والسلام: (إن الإنسان يخلو به الله عز وجل، فينظر أيمن منه، فلا يرى إلا ما قدم، وينظر أشأم منه، فلا يرى إلا ما قدم، وينظر تلقاء وجهه، فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار، ولو بشق تمرة) فالإيمان بمثل هذه الأشياء العظيمة لا شك أنه يولد للإنسان رهبة وخوفًا من الله سبحانه وتعالى، واستقامة على دينه.
 
وقال الشيخ عبدالعزيز السلمان - رحمه الله -: وفيه الحث على الاستعداد لذلك اليوم.
 
الغضب:
قال الله سبحانه وتعالى: ﴿ مَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ﴾ [النساء:93].
 
قال الشيخ عبدالرحمن البراك: الإيمان بأنه تعالى يغضب يوجب للعبد أن يخاف من غضب الله، ويستعيذ منه، وفي الحديث الصحيح: «أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك».
 
وقال الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمه الله: إذا آمنا بأنه سبحانه يغضب إذا انتهكت محارمه، فإن ذلك يجعلنا حذرين من أسباب غضبه التي أخبرنا عنها، وحذرنا منها، وهي في الجملة معصية أمره، والإصرار على ذلك.

شارك الخبر


Warning: Undefined array key "codAds" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/a920adceac475d2e17f193a32cdaa1b563fd6f5b_0.file.footer.tpl.php on line 33

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/a920adceac475d2e17f193a32cdaa1b563fd6f5b_0.file.footer.tpl.php on line 33
روائع الشيخ عبدالكريم خضير