أرشيف المقالات

قيام الليل شرف المؤمن

مدة قراءة المادة : 9 دقائق .
قيام الليل شرف المؤمن
 
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:
فإن من تعظيم شهر رمضان المبارك أن نتذاكر فضائله، وأن نستحضر منة الله علينا أن أدركنا رمضان، فنحيي به قلوبنا، ونهذب فيه نفوسنا، وتخشع له جوارحنا، ونجدد النية فيه باستثماره بالأعمال الصالحة؛ ومنها: قيام الليل.
 
وقيام الليل شرف المؤمن، ودأب الصالحين، وتجارة المؤمنين، ويستحضر القائم أن الله مطلع على صلاته، وسامع لتلاوته، ومستجيب لدعائه، ويقبل توبته واستغفاره، فقيام الليل هو الغنيمة الباردة، به تكمل ما في الفرائض من نقص، وتزيد الحسنات في الموازين، وتُرفع الدرجات، وتُحط الأوزار.
 
قال الشيخ ابن العثيمين: "إن شهر رمضان شهر مغنم وأرباح، فاغتنموه بالعبادة، وكثرة الصلاة، وقراءة القرآن ..."[1].
 
أولاً: قيام الليل في القرآن:
قيام الليل صفة من صفات عباد الله المؤمنين الذين امتدحهم وأثنى عليهم في الكثير من آيات القرآن؛ منها:
♦ أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بقيام الليل؛ قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [المزمل: 1، 2]؛ قالت عائشة: "فإن الله عز وجل افترض قيام الليل في أول هذه السورة، فقام نبي الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حولًا، وأمسك الله خاتمتها اثني عشر شهرًا في السماء، حتى أنزل الله في آخر هذه السورة التخفيف، فصار قيام الليل تطوعًا بعد فريضة"[2].
 
♦ وقيام الليل هو تربية للنفس على الاتصاف بصفات عباد الرحمن؛ قال تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا ﴾ [الفرقان: 64]؛ قال البغوي: "يبيتون لربهم بالليل في الصلاة، سجدًا على وجوههم، وقيامًا على أقدامهم"[3].
 
♦ والصلاة من آخر الليل من صفات المتقين؛ قال تعالى: ﴿ كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ﴾ [الذاريات: 17]؛ قال النووي: "رجحت صلاة الليل وقراءته؛ لكونها أجمع للقلب، وأبعد عن الشاغلات والملهيات والتصرف في الحاجات، وأصون عن الرياء وغيره من المحبطات، مع ما جاء الشرع به من إيجاد الخيرات في الليل"[4].
 
ثانيًا: قيام الليل في السنة:
حث الرسول صلى الله عليه وسلم الأمة على قيام ليالي رمضان، والاجتهاد فيها من تلاوة، أو علم، أو ذكر لله، ثم نبه على الأجر العظيم للمؤمن القائم المحتسب؛ فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه))[5].
 
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يترك قيام الليل، ويقوم حتى تتفطر قدماه؛ فعن عائشة قالت: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى قام حتى تفطر رجلاه، قالت عائشة: يا رسول الله، أتصنع هذا، وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: يا عائشة، أفلا أكون عبدًا شكورًا؟))[6].
 
قال ابن بطال: "فمن عظمت عليه نعم الله، وجب عليه أن يتلقاها بعظيم الشكر، لا سيما أنبياءه وصفوته من خلقه الذين اختارهم، وخشيةُ العباد لله على قدر علمهم به"[7].
 
وعن قيام الرسول صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان والاجتهاد فيها؛ قالت عائشة رضي الله عنها: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر، شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله))[8].
 
قال المناوي دل الحديث على: "التشمر والاجتهاد، أراد به الجد في الطاعة، أو عن الاعتزال عن النساء وتجنب غشيانهن، وأحيا ليله؛ أي: ترك النوم الذي هو أخو الموت، وتعبد معظم الليل ...
وأيقظ أهله للصلاة والعبادة"[9].
 
وعن صلاة الوتر، قال ابن تيمية: "والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل من جميع تطوعات النهار؛ كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل، وأوكد ذلك الوتر، وركعتا الفجر"[10].
 
ثالثًا: عدد ركعات القيام:
وعن عدد ركعات القيام فالأمر في ذلك واسع؛ ومما ورد في ذلك حديث عائشة رضي الله عنها لما سُئلت عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ((ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعًا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا))[11].
 
رابعًا: صلاة القيام عند السلف:
قال ابن الجوزي: "واعلم أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات: الأولى: كانوا يحيون كل الليل، وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء ...
الثانية: كانوا يقومون شطر الليل ...
الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل ...
الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه ...
الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير، وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه النوم فينام، فإذا انتبه قام ...
السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين ...
السابعة: قوم يحيون ما بين العشاءين ويصلون في السحر، فيجمعون بين الطرفين"[12].
 
خامسًا: من الأسباب التي تعين على قيام الليل:
من الأسباب التي تعين على قيام الليل: الاستعانة بالله تعالى، النوم مبكرًا، واتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في النوم على وضوء، وعلى الشق الأيمن، ترديد أذكار النوم، افتتاح صلاة القيام بركعتين خفيفتين، ثم ترك الذنوب والملهيات، وقلة الأكل، تحري الحلال، القيلولة، الابتعاد عن الأعمال المجهدة بلا حاجة وتأجيل ما يمكن تأجيله، والتعاون مع أهل البيت والصحبة الصالحة على القيام والتنافس فيه.
 
ختامًا:
ما أعظم هذا الشهر المبارك! وما أنفس استثمار أوقاته بالصيام والقيام، والقرآن والذكر، والصدقة والصلة، وغير ذلك من الأعمال الصالحة التي يقبل العباد بها على ربهم سبحانه وتعالى!
 
نسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علمًا، وأن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم، نافعًا لعباده، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.



[1] الضياء اللامع من الخطب الجوامع (2/ 165).


[2] صحيح مسلم (1/ 513).


[3] تفسير البغوي، طيبة (6/ 94).


[4] التبيان في آداب حملة القرآن (ص: 28).


[5] صحيح البخاري (1/ 16)، صحيح مسلم (1/ 523).


[6] صحيح مسلم (4/ 2172).


[7] شرح صحيح البخاري لابن بطال (3/ 364).


[8] فيض القدير شرح الجامع الصغير (5/ 168).


[9] شرح صحيح البخاري لابن بطال (3/ 364).


[10] الفتاوى الكبرى لابن تيمية (2/ 238).


[11] صحيح البخاري (2/ 53)، صحيح مسلم (1/ 509).


[12] التبصرة لابن الجوزي (2/ 295) بتصرف.

شارك الخبر

فهرس موضوعات القرآن