خطب ومحاضرات
/home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 55
/audio/142"> الشيخ ابو بكر الجزائري . /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 58
/audio/142?sub=115"> نداءات الرحمن لأهل الإيمان
Warning: Undefined array key "Rowslist" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 70
Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/f800c4caaf1f6345c5d1b344c3f9ad5482181c14_0.file.audio_show.tpl.php on line 70
نداءات الرحمن لأهل الإيمان 66
الحلقة مفرغة
الحمد لله، نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً بين يدي الساعة، من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله فلا يضر إلا نفسه، ولا يضر الله شيئاً.
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.
ثم أما بعد: أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات! إننا مازلنا مع نداءات الرحمن لأهل الإيمان. اللهم اجعلنا منهم، واحشرنا في زمرتهم، وارض عنا كما رضيت عنهم. آمين.
وأذكر السامعين والسامعات بمضمون النداء الذي قرأناه أمس، وعرفنا ما فيه، ومضمونه كما علمتم في وجوب الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم، وفي حرمة أذيته صلى الله عليه وسلم بأي أذى، وحرمة نكاح أزواجه صلى الله عليه وسلم. وهذا النداء هو: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا [الأحزاب:53]. فهو في وجوب الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي يدخل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم بدون إذن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أساء الأدب، والذي يطعم ويجلس فهو يؤذي الرسول، وقد أساء الأدب.
قال: [ هذا وإليك أيها القارئ في هداية هذا النداء! ما يكون عوناً لك على السير في منهج الحق، والسير في الصراط المستقيم إلى أن تفوز بالنجاة من النار، ودخول الجنة دار الأبرار ] وهذا كالخلاصة لما يدل عليه هذا النداء، وهو كالتالي:
[ أولاً: بيان ما ينبغي أن يلتزمه المؤمن من الآداب في الاستئذان والدخول على البيوت ] مطلقاً. وقد علمنا أن هذا النداء هو الذي أوجب الحجاب، وبه شرع الحجاب، ولم يكن المؤمنون يتورعون أو يبتعدون عن رؤية المؤمنات، حتى نزلت هذه الآية في السنة السادسة، ففرض الله الحجاب. إذاً: فلنعلم يقيناً أنه لا ينبغي للمؤمن أن يدخل بيت النبي أو بيت أبي بكر أو بيت السامعين إلا بإذن، فإن دخل بدون إذن فقد آذاهم، ولا يحل أذية المؤمن.
[ ثانياً: بيان كمال الرسول صلى الله عليه وسلم وآدابه العالية، وخلقه العظيم، حتى إنه ليستحيي أن يقول لضيفه: ] فلان! لقد طعمت فـ [ اخرج من البيت قد انتهى الطعام ] فقد كانوا يطعمون في بيته، ثم يستعذبون الحديث في بيت النبوة، والرسول بينهم وهو يتألم من جلوسهم بعد الأكل، ويستحي أن يقول: لقد طعمتم فانتشروا، حتى أنزل الله هذه الآية، وفيها: وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ [الأحزاب:53]. فإذا طعمتم فانتشروا إلى أعمالكم ودياركم، ولا مستأنسين لحديث في بيت الرسول.
[ ثالثاً: تقرير صفات الله تعالى وإثباتها في القرآن والسنة؛ إذ وصف تعالى نفسه بأنه لا يستحيي من الحق، وعليه فلنصف الله تعالى بما وصف به نفسه ] في كتابه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم [ ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم لا غير ] فنقول: إن الله لا يستحيي من الحق، فافعلوا كذا وكذا، ولا حرج، ولا يستطيع مؤمن أن يقول: لا تصف الله بالحياء، والاستحياء. فهذا اللفظ فيه تقرير وجوب إثبات صفات الله عز وجل، والإيمان بها وإجلالها واحترامها.
وصفات الله وأسماؤه مودعة في كتابه عز وجل [ فلا نصف الله تعالى بما لم يصف به هو نفسه، ولا بما لم يصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا ننكر صفاته أو نؤولها هروباً من وصفه بها، كما هو شأن المعتزلة والأشاعرة في الغالب ] فقد أخبرنا الله عز وجل بقوله: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ [الملك:1]. فلا نقول: بقدرته الملك، وإنما بيده الملك، فلا يحل تأويلها بالقدرة، ولا يحل أبداً تأويلها بأي صفة أخرى. وقد أخبر تعالى عن نفسه أنه سيجيء إلى ساحة الفصل في القضاء، فقال: وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا [الفجر:22]. فلا يحل لمؤمن أن يخالف، ويؤول المجيء بمجيء ملائكته؛ لأنه يخبر عن نفسه بقوله: وَجَاءَ رَبُّكَ [الفجر:22]. إذاً: فما وصف الله تعالى به نفسه يجب أن نؤمن به، وأن نصفه به، وما لم يصف به نفسه لا يحل لذي دين أو عقل أن يصف الله به، ولا أن يصفه بصفة لم يصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم.
وعلى سبيل المثال -وأستغفر الله-: لا يجوز أن نقول: الله الطويل، ولا ذو الباع الطويل، ولا يحل هذا الكلام، وإنما نصفه بما وصف به نفسه، مثل المجيء والأخذ والعطاء، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( من تصدق صدقة كان إنما يضعها في كف الرحمن، فيربيها له كما يربي أحدكم فلوه أو مهره ). فنؤمن بكف الرحمن بلا كيف، ولا مجال لكيف؛ إذ ذات الله عز وجل لا تدرك كنهها، بل نؤمن بذات الله بلا كيف، فهذا لا يحل أبداً، بل حتى التفكير في ذات الله حرام. فتفكروا في مخلوقاته، ولا تفكروا في ذاته؛ لأنكم عاجزون قاصرون عن إدراك ذات الله عز وجل. وأما الصفات التي وصف بها نفسه، فيجب أن نصفه بها، ويحرم تأويلها بصفات ومعانٍ أخرى.
[ رابعاً: حرمة أذية الرسول صلى الله عليه وسلم في نفسه أو في آله، أو في أهل ملته من المؤمنين والمؤمنات ] فالذي يؤذي المؤمنين والمؤمنات قد آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنهم أمته وأتباعه، فإذا آذيتهم فقد آذيته.
[ خامساً: بيان أن الإنسان لا يخلو من خواطر السوء إذا تكلم مع المرأة أو نظر إليها ] وقد شرحنا أمس هذه القضية. فلا يسلم المرء الآدمي إذا تكلم مع أجنبية ليست من محارمه من خواطر السوء، بل لا بد أن يخطر في قلبه باطل أو منكر أو سوء، فلهذا كي تسلم من خواطر السوء لا تتكلم مع الأجنبية، إلا لضرورة وفي حدود محدودة كما بينا بالأمس، بلا استطراد ولا تقديم ولا تأخير ولا غير ذلك، بل كلمة واحدة بقدر الحاجة، مثل: من؟ كيف؟ خذ، ذهب.
وقلت: إن الذين ينكرون هذا هم جهلة لم يعرفوا، وأقول لهم: الطيار الذي يريد أن يرتفع إلى السماء يعد له أهله لباسه وطعامه وكل شيء حتى يصبح في القمر، ولا يمشي هكذا بلباسه وأكله، بل يعدونه إعداداً خاصاً. ونحن معدون لأن نطلع إلى السماء، ونخترق سبع سماوات، ولن نطلع كسائر الناس، فهذا مستحيل، بل لا بد إذن من تطهير هذه النفس البشرية. وقد غرز الله هذه الغرائز فينا، وهي أن الذكر والأنثى إذا تلاقيا يحدث بينهما خواطر سيئة تصيب النفس بالظلمة، أو تؤدي إلى الفاحشة والدمار؛ ولذلك حرم الله هذا، ولا نقبل أي رأي أو توجيه من هؤلاء البشر، والله يقول: ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53]. وهؤلاء هن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وأنت تقول: ليس هناك شيء إذا تكلم معها، بل علماء يقولون هذا الكلام، فهم يقولون: ليس هناك شيء إذا تكلم معها، فهو لن يأكلها! ونقول: نعم، هو لن يأكلها، أو يمتص دمها، أو يصيبها بجنون، ولكنه تتأثر نفسه، وهي كذلك، والعبرة بالنفس لا بالبدن الساقط الهابط الذي يحترق. والعلة كما قلنا: أنهم ما عرفوا؛ ولذلك يتكلمون بالأهواء والظنون، أو يرددون كالببغاوات أقوال الكافرين والملاحدة. وقد قال الله في هذا النداء: ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53]. ومن رد على الله كفر.
وكذلك الإنسان لا يخلو من خواطر السوء إذا نظر إلى المرأة، كالذي يجلس أمام التلفاز والفيديو يشاهد عاهرة تغني وترقص، ولا نقل: إن هؤلاء أولياء الله وأهله، وأهل السماء، وهم أطهار أصفياء، بل ينتقل ذلك المرض إلى نفوسهم فتخبث، ولولا عصمة الله لوقعوا في الفجور. ولا تقل: ليس في هذا شيء؛ لأن اليهود والنصارى والمشركون يغنون ويرقصون في بيوتهم، بل في المراقص والمقاصف؛ لأن هؤلاء كفار أهل النار، فقد غضب الله عليهم وأسخطهم. وأنت تدعي أنك تريد مواكبة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وتقول إنك: مسلم، وأنك تعتز بإسلامك، ثم تقف مواقف يخجل منها الآدمي، وتتعلل بشتى العلل.
وأنا أقول هذا الكلام لأن الدنيا خمت بالخبث؛ نتيجة هذه الأباطيل والترهات. وقد كان المؤمن يعيش أربعين سنة لا ينظر إلى امرأة أجنبية، ثم أصبح كل ليلة مع الأجنبيات والعواهر، ويسمع ويشاهد ألوان الباطل، ثم يقول: إنه مازال مؤمناً، ومازال مسلماً. فهو إن مات على حسن الخاتمة فقد نجا، وقد يموت على سوء الخاتمة.
[ سادساً: مشروعية الحجاب وفرضيته، وهو أنه لا يحل لغير المحرم أن يخلو بامرأة من غير محارمه، أو يتكلم معها بدون حجاب، إلا أن تكون عجوزاً لا تحمل ولا تحيض لكبر سنها ] أو كان لضرورة علاج، أو إنقاذ من نار، أو غير ذلك، وأما أن يجلس مع الأجنبية وينظر إليها ويتحدث معها بدون ضرورة فهذا والله الذي لا إله إلا غيره قد فسق وخرج عن طاعة الله ورسوله. وهذا لا يحل أبداً، وإن لم يمسها ولم يفجر بها.
قال: [ فاذكر هذا أيها المؤمن، ولا تنسه، واعمل به، وعلمه غيرك؛ فإنه علم واجب ونافع. والله المستعان، وعليه التكلان. وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين ] هذا نداء أمس، وهو النداء الثالث والستون.
هذه نداءات الله الرحمن خالقنا ورازقنا، ورافع السماء فوقنا، وباسط الأرض لنا، وهو الذي زين السماء بالكواكب، وأوجد الشمس والقمر، وأنطقنا - وإلا لما نطقنا- وأسمعنا - وإلا لما سمعنا- هذا هو الله جل جلاله، رب محمد، وهو ينادينا بالقرآن؛ ليشرفنا ويعلي من شأننا؛ لأننا أولياؤه المؤمنون المتقون، فلنفرح بنداءاته ولنسر بها، ولنجتمع عليها.
ولما نسمع بالبلاء، وما يتم بيننا وفي العالم من شر وظلم وخبث وفساد لا مثيل له والله فلا تقل: اليهود والأمريكان سبب ذلك، ولا النصارى ولا غير ذلك، وإنما هو الجهل، وعدك معرفة المسلمين ربهم معرفة حقيقية. فهم يذكر لهم حبه وخوفه، وهم لم يخافوه ولا أحبوه، وهم لن يطيعونه إذا لم يخافوه ويحبوه، ولذلك انتشر أنواع الظلم والخبث والشر والفساد في العالم الإسلامي، وكذلك الفتن والبلايا، وسبب هذا الجهل. فهم يزعمون أنهم مواطنون، وأن هؤلاء أخوانهم، ثم يفجر بعضهم بنساء بعض، ويمزق بعضهم أعراض البعض، ويأكل بعضهم أموال بعض ودماءهم. وليس علة هذا أمريكا، ولا اليهود، ولا الماسونية، ومن قال هذا فكلامه هراء. وأنت لا عذر لك عند الله، إلا إذا أخذك اليهودي وغمسك وأنت كاره في الفجور، فهنا نعم تكون معذوراً، أو إذا أخذك النصراني بالحديد والنار وقال: اسجد لهذا الصنم، فهنا تعذر، وأما أن نكون نحن منغمسون في الباطل ثم نقول: الغرب والشرق فعيب هذا الكلام.
فمثلاً: إذا سمعت أن الدش ينقل المنكرات والفواحش والأباطيل فإن كنت تؤمن بالله واليوم الآخر فوالله ما دخل بيتك، وإن كنت جاهلاً ثم سمعت هذا فمزقه وارمه في الشارع، لا أن تنصبه، ولو كتبنا كتاباً عنه وقرأه يهودي لبكى منه، وأنت أمام الرسول تتبجح به، وتلهو إلى الآن. وليس هذا هو الإسلام، ولا هذه صفات المسلمين، وسيأتي يوم يكشف الله فيه الغطاء، وتتجلى فيه حقائق الحياة.
هذا هو [ النداء الرابع والستون ] ومضمونه وفحواه والمطلوب منه [ وجوب الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ] فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة حتمية، ومن قال: لن أصلي عليه فقد كفر؛ لأنها فرضها الله وأوجبها.
وهيا نتغنى دقائق بهذه الآية، وهي آية واحدة.
قال: [ الآية (56) من سورة الأحزاب
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56] ].
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
قال: [ أما المصلى والمسلم عليه فلا نسأل عن كرامته وعلو درجته وسمو مقامه؛ فإنا لا ندرك ذلك، ولا نقوى على تصوره. فاللهم صل وسلم عليه ما ذكرك الذاكرون، وغفل عن ذكرك الغافلون ].
معنى صلاة الله وصلاة الملائكة وصلاة المؤمنين على رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ أولاً: صلاة الله تعالى على النبي صلى الله عليه وسلم معناها: ثناؤه تعالى ورضوانه عليه ] فإذا صلى الله على النبي صلى الله عليه وسلم في الملكوت الأعلى فقد أثنى عليه بالخير، ورضي عنه، ويضفي عليه رضوانه. فثناء الله عليه ورضوانه عليه هذا معنى صلاة الله على النبي. فلنحفظ هذا. ولذلك يقال: رضي الله عنهم، ورضوان الله عليهم.
[ ثانياً: صلاة الملائكة عليه صلى الله عليه وسلم دعاؤهم له واستغفارهم له ] وليس أنهم يركعون ويسجدون له، بل صلاة الملائكة على النبي صلى الله عليه وسلم هي أنهم يدعون الله تعالى له بم يحب أن يصل إليه من الخير والكمالات، ويستغفرون له.
[ ثالثاً: صلاة المؤمنين ] ونحن منهم على نبينا [ معناها: التشريف والتعظيم له صلى الله عليه وسلم ] فإذا قلنا: صلى الله عليه وسلم فقد شرفناه وعظمناه، ومن لم يصل عليه فهو لم يشرفه ولم يعظمه، بل قد أهانه واحتقره، فهو كافر؛ لأننا أمرنا أن نصلي عليه.
حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
[ الشرح ] لهذا النداء الكريم: [ اعلم أيها القارئ الكريم! أن هذا النداء الكريم له أهميته وشأنه العظيم، وحسبك ] ويكفيك [ أن ما أمر الله تعالى به عباده المؤمنين كان قد فعله ] هو [ سبحانه وتعالى قبل أن يأمر به عباده ] فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ذات شأن عظيم، وحسبك أن الله صلى عليه بنفسه أولاً، ثم صلى عليه ملائكته، ثم أمرنا نحن، ولو لم يكن هذا الأمر عظيماً لكان بدأ بنا، ولكنه بدأ بنفسه أولاً، ثم ملائكته، ثم أمرنا نحن [ إذ قال تعالى قبل هذا النداء: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ [الأحزاب:56] ] ثم نادانا فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56]. اللهم صل على محمد وسلم تسليماً [ فأخبر أنه هو تعالى وملائكته يصلون على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ] وهذا ليس مرة واحدة، بل صلوا عليه وسلموا تسليماً على مدى الحياة كلها، فلنكن كذلك، نصلي عليه ما بقيت لنا حياة. وفسرنا النبي أنه محمد؛ لأنه قال: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ [الأحزاب:56]. والأنبياء مائة وأربعة وعشرون ألفاً، وقد علمنا أنه محمد صلى الله عليه وسلم هو صلى الله عليه وسلم [ فأين نحن أيها المؤمنون! من عظمة الله تعالى، وكمال ملائكته وطهارتهم، وهم يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم؟ إذاً: فأمره تعالى لنا بالصلاة على نبيه شرف عظيم لنا، وكرامة تفوق كل كرامة في هذه الحياة ] وأنت لو يأتيك مرسوم ملكي يقول لك: قد انتخبناك أمير مجلسنا لطرت بلا جناحين، وهذا الموقف مع إنسان فقط، فكيف مع الله عز وجل؟!
قال: [ أما المصلى والمسلم عليه فلا نسأل عن كرامته وعلو درجته وسمو مقامه؛ فإنا لا ندرك ذلك، ولا نقوى على تصوره. فاللهم صل وسلم عليه ما ذكرك الذاكرون، وغفل عن ذكرك الغافلون ].