Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 182

يقف الشاعر بإزاء جمال الطبيعة، فلا يملك إلا أن يتدفق ويهتز ويطرَب لأن السر الذي انبثق هنا في الأرض، يريد أن ينبثق هناك في النفس

إن أطول الأعمار لا يراه صاحبه في ساعة موته إلا أقصر من يوم



قال ابن بطال رحمه الله:

*أُثر عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه كان يدعو لسبعين من أصحابه، يُسمِّيهم بأسمائهم، وهذا العمل علامة على سلامة الصدر*

•~•~•~•~•~•~•~

[ شرح البخاري ٢ / ٤٥٠ ]

‏قال *يحيى بن هبيرة* رحمه الله:

‏ "من مكائد الشيطان:
*تنفيره عباد الله من تدبر القرآن* لعلمه أن الهدى واقع عند ⁧‫التدبر‬⁩، فيقول:
هذه مخاطرة، حتى يقول الإنسان؛
أنا لا أتكلم في ⁧‫القرآن‬⁩ تورعاً!!"
ذيل طبقات الحنابلة ٢٧٣/١]


الإنسان أشرُّ حيوان في شهواته، وأبرعه حيلة في الوصول إليها

أيكون السرور بالغًا عجيبًا أكثر ما هو بالغ، حين يجد المال والغنى في الإنسان، أم حين يجد القوة النفسية وطبيعة المرح والرضى؟

قد تبين في الأصول أن حقوق العباد ليست مجردة من حق الله

قرب باب دخل منه العبد على الله تعالى هو الإفلاس فلا يرى لنفسه حالاً ولا مقاماً ولا سبباً يتعلق به ولا وسيلة منه يمن بها

معنى التصور الغلط للأشياء أن ينتقل المرء من ضلال إلى ضلال، وألا يحسن السلوك بإزاء أى واجب يناط به أو أزمة يقف أمامها والله عز وجل نهى الإنسان عن الشرود وراء الأوهام والتخمينات فقال: (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا)