الوقفة التاسعة: الدعاء في الشتاء:
1 -عند رؤية الريح: (اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت به) .
2 -عند رؤية السحاب: (اللهم إني أعوذ بك من شرها) .
3 -عند رؤية المطر: (اللهم صيبًا هيئًا) أو (اللهم صيبًا نافعًا) أو (رحمة) ويستحب للعبد أن يكثر من الدعاء عند نزول المطر لأنه من المواطن التي تطلب إجابة الدعاء عنده، كما في الحديث الذي حسنه الألباني في الصحيح [1469] .
4 -إذا كثر المطر وخيف منه الضرر: قال: (اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظرب وبطون الأودية ومنابت الشجر) .
فائدة: يستحب للمؤمن عند أول المطر أن يكشف عن شيء من بدنه حتى يصيبه (لأنه حديث عهد بربه) هكذا فعل النبي وعلل له.
الوقفة العاشرة: النار في الشتاء:
ينبغي للمؤمن أن يحذر في الشتاء وغيره من إبقاء المدافىء بأنواعها مشتعلة حالة النوم لما في ذلك من خطر الاحتراق، أو الاختناق.
جاء في البخاري ومسلم أن النبي قال: إن هذه النار إنما هي عدو لكم فإذا نمتم فاطفئوها عنكم وفي رواية: لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون والسلامة في اتباع النبي.