الصفحة 72 من 171

بالسي دي هذا؟ ليس معك كمبيوتر ماذا نفعل به؟. سئلت مسألة أمامكم فيضرب أي كلمة لكي يجمع مثل أصحاب الدكتوراه والماجستير يفعلوا اليوم، كان الطالب زمان يتعب وساعات البلطجي منهم كان يأجر واحد طالب علم جيد يعطي له قرشين يعمل له الرسالة، وهذا كان يحدث مع الجماعة الذين أتوا من الخارج لمصر وأنا في وقتها أفتيت بحرمة ذلك، يأتي طالب من الخارج من دول البترول وغير ذلك ليس حوله مذاكره ولا حوله أبحاث أو غير ذلك. يجد واحد مثل حالتي، أو مثل حالتك مسكين يتعثر في أذياله يكمل عشاه نوم نفسه في كتاب ولا يعرف أن يأتي به. فيجد واحد يقول له: تعمل لي الرسالة هذه في حدود مثلًا عشرين ألف جنية، إذا كان قوي القلب سوف يرضي، إذا كان ضعيف القلب يخر صريعًا، في ذلك الزمان عشرين ألف جنية الواحد عينه تلمع، وقلبه يلمع، وكل شيء يلمع فيه لميع فيقول له: حاضر الرسالة هذه مطلوب أن نقدمها في خلال ثلاث سنوات، أو أربعة، كل فترة أعطي لك مرتب شهري ألف جنية يقسمها له علي حسب الشهر بحيث أنه في الآخر الرجل يجد مصاريفه، وقدر أن يشتري كتاب وغير ذلك. وصاحبنا هناك يرتع ويلعب وفي الأخر اسمه يوضع علي الرسالة، الكلام هذا كان أيام زمان ويأخذ صاحبنا الرسالة ويذاكرها، وأنا أعرف بعض الناس الذين أخذوا الدكتوراه هنا كان يذهب للأستاذ المناقش يعطيه مفتاح سيارة، سيارة على الزيرو جديدة، ويقول له هذا المفتاح هدية ليست قدر المقام، سيارة مرسيدس بنز، ليست قدر المقام، ويأخذها الأستاذ والقصة معروفة، ويقول له أنا سأسألك في هذه وهذه، وأحيانًا تجد المناقش يجعلك تمل بالنسبة

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت