الصفحة 66 من 171

المقدم، هذا ممكن أن يدل علي المحبة ولا غير ذلك؟ لا، فتكون أول الطابور كما أن موسي- عليه السلام - سبق قومه جميعًا وأتي إلي ميقات ربه- تبارك وتعالي- وعلل ذلك قال: {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} (طه:84) .

فَالانْصِرَاف إِذا بِالْقَلْب هَذَا أَكْبَر مُشْكِلَة: أن ينصرف المرء بقلبه، لماذا؟ لأنه لو أنصرف بقلبه أو كَلَّ قلبه كلت جوارحه، طول ما القلب قوي ومقبل الجارحة وراءه علي طول، لأنه كما قال أبو هريرة- رضي الله عنه: (إن القلب هو الملك، والجوارح جنوده فإذا طاب الملك طابت جنوده) ، فإذا هذا القلب هو الذي يحرك هذه الجارحة، القلب ليس فيه إرادة للتحريك لا تتحرك.

ولذلك بن القيم- رحمه الله- عز وجل-: عندما يتكلم عن القلوب يكون له ساعات لفتات جميلة، يقول: (إن قوة القلب توجب زيادة قوة الأعضاء، وإن ضعف القلب يوجب زيادة ضعف الأعضاء) ، وهذا كلام حقيقي، أي قلبك عندك فرحان مسرور تجد جسمك خفيف، حتى لو كنت بك عاهة يدك مقطوعة، رجلك مقطوعة تشعر إن روحك خفيفة كأنك ستطير.

يَسْرُد الْشَّيْخ حَفِظَه الْلَّه قِصَّة حُدِّثْت لِأَحَد الْمَرَضي وَذَكَر المغَزِّي مِنْهَا: وفيه بعض إخواننا هنا في كفر الشيخ في أول الدعوة عندما أتيت سنة ستة وثمانين، سبعة وثمانين كان عنده مرض أو دكتور هنا قال له: أنت مريض بالقلب، وعيادة الدكتور هذا في الدور الأول، فعندما قال له: أنت قلبك فيه الشريان التاجي فيه شيء أو عندك بوادر ذبحة، المهم قال له كلمة ثقيلة، أقول لك العيادة في الدور الأرضي، وهو دخل علي

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت