الصفحة 64 من 171

فَالمُشّكَلّة الَّتِي تَعْرِض لِلْإِنْسَان أَن يَنْصَرِف عَن رَبِّه- تَبَارَك وَتَعَالَي -، ينصرف بقلبه وينصرف ببدنه عن ربه- تبارك وتعالي- وهذه أكبر مشكله.

إذًا الحل كما قال موسي- عليه السلام- لما ذهب إلي ميقات ربه مع السبعين المنتقين من بني إسرائيل أسرع الخطي وسبقهم إلي ميقات ربه -سبحانه وتعالي-، فقال الله- عز وجل- له: {وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى} (طه:83) ، ما الذي جعلك تسبق قومك وتأتيني أنت قبلهم، {قَالَ هُمْ أُولاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} (طه:84) . إذًا تكون في أول الطابور وهذا هو المطلوب،.

الرسول - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس يومًا كما في حديث أبي سعيد الخدري فوجد أقوامًا يتأخرون، ساعات تجد الصف كامل ماعدا فرجة، تدخلوا أنتم الاثنين والله لا تتفضل لا تفضل أنت، أنت المقام لك، هل هذه السنة؟ لا السنة أنا لا أمكنه ولو كان شيخ الإسلام ,سأعمل قرعة بيني وبينه، لأن النبي- عليه الصلاة والسلام - هو الذي قال لنا هكذا،:"لو يعلمون ما في الصف الأول لكانت قرعة"وفي اللفظ الآخر:"لاستهموا عليه"، لماذا؟ لأن الصف الأول له فضيلة، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - رأي جماعة يتخلفون عن الصف الأول قال:"لازال أقوام يتأخرون حتى يؤخرهم الله تعالي"لماذا؟ لأن الصف الأول هذا أول صف وراء الإمام، فلو نحن مثلناها في الدنيا الإمام وفد الناس إلي الله، وقد ورد هذا في حديث عند الدارقطني:"الإمام وفدكم إلي ربكم"فعندما يدخل الوفد علي الملك، من أول ناس سوف يدخلون علي الملك بعد الرئيس؟، الصف الأول، فهل أكون في الذيل وأنا أريد أن أدخل علي الملك وأنا لي

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت