والوهل والشجن واللاعج والاكتئاب والوصب والحزن والكمد واللذع والحرق والسُهد والأرق واللهف والحنين والاستكانة والتبالة واللوعة والفتون والجنون واللمم والخبَل والرسيس والداء المخامر والود والخلة والخَلَم والغرام والهيام والتَّدلِيه والوَلَه والعبادة.
مَا هِيَ أَعْلَىَ دَرَجَاتِ الْحُبّ؟ التعبد، هذه كلها درجات الحب ولن تصل إلى العبادة والتعبد إلا إذا مررت بكل هذه الدرجات، وهذا الكلام هو تقسيم أهل الدنيا للحب لكن أنا أريد أن أعرفك أعلى درجات الحب ما هي؟
مَقْصُوْد الْشَّيْخ_ حَفِظَه الْلَّه _مِن كُل الْكَلَام الْسَّابِق: أن العبادة هي أعلى درجات الحب كانوا زمان أيام أنا ما كنت في الصف الأول الإعدادي أ, الثاني الإعدادي، على مزلقان الوسط، كان فيه ناس يبيعون كتب اسمها رسائل الحب والغرام، أحيانًا يكون ولد حبيب لكن لا يستطيع أن يعبر عن مشاعره، فيأخذ الكتاب ويتفقد الكتاب لكي يختار رسالة ويرسلها للبنت الذي يحبها المهم الذي كان يحب بنت ولا يستطيع أن يكتب رسالة ويتعثر في أذياله ولسانه يجف، كان يشترى كتاب بقرش صاغ، وهذا الكلام كان سنة واحد وسبعين أو, اثنين وسبعين ويبدأ في القراءة وهذا الكلام، وكان لي صاحب بلديات أسأل الله أن يرحمه ويغفر له وكان سره كله عندي، فاشترى هذا الكتاب وكان يحب بنت وكان يرسل لها الجوابات وهذا الكلام، فكان يقول لى تعالى نختار حاجة شديدة، أول البنت ما تقرأها تخر صريعة لليدين وللفم كما يقال.