المنهمر" (1) ."
وكان بعض العارفين في جيبه رقعة يخرجها كل وقت فينظر فيها،
وفيها: < واضبزِ لحكورفي فإنك بأعيننا) [الطور: 48] (2) .
وقال عمر بن الخطاب ايضا:"لو كان الصبر والشكر بعيرين (3) لم"
ابال ايهما ركبت" (4) ."
وكان محمد بن شبرمة اذا نزل به بلاء قال:"سحابة ثم تنقشع".
وقال ابن عيينة في قوله تعالى: < وجعقا قهتم ائمة ئهدوت باقصنا
لما صحبروا) [السجدة: 24] :"لما اخذوا براس الامر جعلناهم"
ا (6)
رؤوسا"."
وقيل للأحنف بن قيس: ما الحلم؟ قال:"أن تصبر على ما تكره"
تلث" (7) ."
وقال وهب:"مكتوب في التوراة (8) : قصر السفه النصب، وقصر"
تقدم في ص 130.
أخرجه عنه ابن ابي الدنحا في كتاب"الصبر"رقم (20) .
في الاصل:"بعيران". والتصويب من النسخ الثلاث الاخرى ومن مصدر
التخريج.
أخرجه عنه ابن أبي 1 لدنيا في كتاب"الصبر"رقم (7) 0
انظر:"الرسالة القشيرية"ص 258.
انظر:"الرسالة القشيرية"ص 259، و"تفسير ابن كثير" (3/ 446) .
والاية الواردة جاءت في الاصل وسائر النسخ هكذا ، وقد
بحثت في كتب القراءات فلم اجدها قراءة ه والله اعلم.
اخرجه عته ابن أبي الدنيا في كتاب"الحلم"رقم (73) .
في النسخ الثلاث الاخرى:"الحكمة". وهو كذلك في مصدر التخريج.