447 -عَنْ نَافِعٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ؛
«أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم، كَانَ إِذَا خَرَجَ يَوْمَ الْعِيدِ، يَأْمُرُ بِالْحَرْبَةِ، فَتُوضَعُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَيُصَلِّي إِلَيْهَا، وَالنَّاسُ وَرَاءَهُ، وَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي السَّفَرِ» .
فَمِنْ ثَمَّ اتَّخَذَهَا الأُمَرَاءُ (1) .
(1) أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة، وأحمد، والبُخاري، ومسلم، وابن ماجة، وأبو داود، وابن خزيمة. واللفظ لأحمد (6395) قال: حدثنا ابن نمير، قال: حدثنا عبيد الله، عن نافع، به.