ـ [مروان الظفيري] ــــــــ [08 Mar 2009, 08:16 م] ـ
ومن اللطائف:
كان أحد مشايخي الأجلاء دائما يردد عليّ هذه العبارة الرائعة:
(من حفظ المتون حاز الفنون , ومن قرأ الحواشي ما حوى شي) !!!
وثمة ملحوظة هنا:
قيل: على الطالب أن يطالع الحواشي؛ لا أن يصرف همه للحواشي ..
وعبارة مشايخنا المشهورة:
(أن من قرأ الحواشي ما حوى شي)
وكذلك يروى:
(الذي لا يقرأ الحواشي ما حوى شي)
وللجمع بين العبارتين:
فيجب على الطالب أن يبدأ بالمتون،ثم بالشروح، ويطالع الحواشي للفهم والتثبيت.