2-وعن ابن عمر: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول:"المؤمن يأكل في معي واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء"متفق عليه (1) .
هذان الحديثان وأحاديث أخرى كثيرة يحث فيها النبي - صلى الله عليه وسلم - على الاقتصاد في الطعام وعدم الإسراف فيه. وقديمًا قال العرب:"المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء" (2) . ويجمع الأطباء قديمًا وحديثًا على أن الإفراط في تناول الطعام والشراب سبب مباشر للكثير من الأمراض. نذكر من هذه الأمراض: التخمة وعسر الهضم واحتقان الكبد وتوسع المعدة، وارتفاع الضغط، وخاصة عند المستعدين له، كما ويزيد الإسراف المستمر في تناول الطعام من إمكانية الإصابة بالنقرس، والسكري والذبحات الصدرية والجلطات وقصور الكلى. ناهيك عن أن كثرة الأكل والشرب يعقبه كسل في النفس وبلادة في الفكر وميل إلى
(1) -رواه البخاري (5394) ، ومسلم (2060) ، وأحمد 2/21، والترمذي (1818) ، والنسائي في الكبرى (6771) ، وابن ماجه (3257) .
(2) -يظن الكثير من الناس أن هذا حديث نبوي ولكن بيّن العلماء أنه من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب أو غيره. كما في المقاصد الحسنة للسخاوي حديث رقم 1035، وفي: كشف الخفاء للعجلوني حديث رقم 1169.