١٢٢٦ - عن جابرِ بنِ عبدِاللهِ قالَ: سُئلَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن ذبيحةِ المرأةِ والغُلامِ، قالَ: «لا بأسَ إذا ذُكِرَ اسمُ اللهِ» .
مصنفات ابن البختري ٦٠٤ - (١٠٨) حدثنا عبيدالله بن عبدالواحد قال: حدثنا أبومعمر قال: حدثنا عبدالله بن معاذ، عن معمر، عن جابر الجعفي، عن الشعبي، عن جابر بن عبدالله .. (١) .
١٢٢٧ - عن جابرِ بنِ عبدِاللهِ، أنَّ بقرةً انفلتَتْ على خمرٍ فشربتْ مِنه فذبحُوها، فأَتوا النبيَّ صلى الله عليه وسلم - يَعني فأخبَروه - فقالَ: «كُلوها ولا بأسَ بِها» .
أمالي الخلال (٨٥) حدثنا عمر بن شاهين: حدثنا عبدالله بن محمد البغوي: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم الترجماني: حدثنا بقية: حدثنا عمر بن موسى، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبدالله .. (٢) .
١٢٢٨ - عن جابرٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لا تُكرِهوا مَرضاكم على الطعامِ والشرابِ، فإنَّ ربَّهم يُطعمُهم ويَسقيهم» .
أمالي الشجري (٢/ ٢٨٢) أخبرنا أبوالقاسم الذكواني قال: حدثنا ابن حيان قال: حدثنا أبوعبدالله محمد بن عبدالله بن مصعب قال: حدثنا أبوتراب عسكر بن الحصين قال: حدثنا ابن نمير قال: حدثنا محمد بن ثابت، عن شريك بن عبدالله النخعي، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر .. (٣) .
(١) أخرجه البيهقي (٩/ ٢٨٣) ثم قال: هذا إسناد فيه ضعف.
(٢) عمر بن موسى قال ابن عدي: هو في عداد من يضع الحديث. ونسبه في المطالب (٢٣٥٣) ، والإتحاف (٤٣٣٦/ ٣٦٥٧) والمجمع (٥/ ٥٠) لأبي يعلى.
(٣) قال الألباني في الصحيحة (٢/ ٣٥٧) : هذا سند لا بأس به في الشواهد، رجاله ثقات غير شريك بن عبدالله وهو صدوق سيء الحفظ.