الصفحة 80 من 396

والرجال سواه كثير ، والنساء سواها كثير .

والله أعلم .

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد

فضيلة الشيخ ، السلام عليكم ورحم الله

نحن طلبة مسلمون مقيمون في اليابان وهو كما تعلمون بلد غير اسلامي مما يترتب

عنه عدة مسائل مثيرة للاختلاف والجدل لعل اهمها ، وهو موضوع هذه الرسالة،

المناسباة الدينية واخص بالذكر:

1-دخول شهر رمضان ويوم عيدالفطر.

2-دخول شهر ذي الحجة ويوم عيد الاضحى.

وبهذا الخصوص فان المسلمين في اليابان لهم عدة جمعيات وهيئات اسلامية ولله

الفضل والمنة وابرزها:

1-المركز الاسلامي باليابان (طوكيو)

2-المعهد العربي الاسلامي (طوكيو)

3-جمعيةالطلبة المسلمين باليابان وغيرها

والجمعية الاخيرة بها مجلس للشورى مكون من رؤساء الجمعيا ت الاسلامية المحلية

الموجودة في مختلف المدن وانا اكتب لكم هذه الرسالة بوصفي احد اعضاء هذا

المجلس.

اما بخصوص تحديد المناسباة الدينية فان المسؤول عن هذا هما المركز الاسلامي

والمعهد العربي الاسلامي.

وان كان يؤلمنا ان نخالف في اغلب الاحيان اغلب الدول الاسلامية في دخول رمضان

وخروجه احدهما ان لم يكن كلاهما، فان ما يزيد الامر اختلافا عدم اتباعنا لبلاد

الحرمين في شهر ذي الحجة فنخالف الحجيج في يوم عرفة وفي يوم النحر!!!

السبب ان الجهة المسؤولة تقوم باتباع اقرب بلد اسلامي وهو ماليزيا في حال عدم

ثبوت الرؤية عندنا تبعا لفتوى للشيخ ابن باز كما يقولون والله اعلم.

فهل يجوز عدم اتباعهم واتباع غالبية بلاد الاسلام خصوصا في عيد الاضحى؟

نرجو الافادة في اقرب وقت ممكن ولكم منا فا ئق الشكر والامتنان.

جازاكم الله عنا كل خير.

والسلام.

اخوكم في الله

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بورك فيكم

وأعانكم الله على الغربة الغبراء !

بالنسبة للصيام فإن المعتبر أحد أمرين:

رؤية هلال رمضان

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت