السؤال: أرجو أن أعرف هل عملى حرام أم حلال ؟
حيث أخبرتنى أحد الأخوات أن عمل المرأة حرام بدون استثناء ما دامت متزوجة .
أنا أعمل مترجمة في وزارة الصحة المصرية مع زوجي في نفس القسم. ولا يكون هناك اختلاط أثناء المواصلات. ومكتبى كله سيدات ويقتصر تعاملى مع الرجال في إعطائى الورق للترجمته وتسليم الورق لهم . وراتبى كبير وأنا أعمل حتى اشترى شقة لاننى اسكن في شقة ببيت اهل زوجى وهم يؤذونى ويوذى زوجى بسببي لانهم كانوا لا يريدونه ان يتزوج حتى يتمتعوا بدخله مع العلم انهم ميسوري الحال . وهذا يتسبب في مشاكل كثيرة لى ولزوجى وهم في حيرة دائمة معهم وقد أمروا زوجى بترك البيت اكثر من مرة عند حدوث اى شئ لا يعجبهم وان اخشى على نفسى وابنتى من الحياة في هذا الجو مع العلم انى اساعد زوجى قدر المستطاع على برهم . ولقد اصابنى سحر عظيم في هذا المنزل كان هدفه طلاقى وموتى ولقد ساعدنى احد الشيوخ بعلاجى بالقرآن ، وانا اعالج والدتى واساعد في مصاريف بيت والدى واشارك في مصاريف تعليم اختى الصغرى. هل اترك عملى واعيش معهم وانا لا أمن على نفسى معهم واخشى ان يطردونى شر طرده اذا اصاب زوجى لا قدر الله مكروه افيدونى جزاكم الله !
خيرا
الجواب:
عمل المرأة المتزوجة لا يحرم إذا كان جائزًا في الأصل ، وأذن فيه الزوج ، أو كان مشروطا عليه في العقد .
وطالما أنه ليس فيه اختلاط ولا خلوة ، لا في العمل ولا في المواصلات فلا حرج في ذلك العمل ، إذا كان أصل العمل جائزًا ، كعملك في الترجمة ونحوه .
أما إذا كان العمل مما حُرّم شرعًا كالعمل في البنوك الربوية ونحوها ، فهذا لا يجوز سواء أذن فيه الزوج أم لم يأذن .
والله تعالى أعلى وأعلم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك فضيلة الشيخ وبارك الله لنا فيك وجزاك الله عنا كل الخير .
وأسمح لي ببعض الأسئلة:-
1-كيفية تأدية صلاة القضاء .