2-أنا أعمل في شركة نفطية ومرتبي والحمد لله مع مرتب زوجي يكفينا ولكن أتمنى الالتزام كما سبق لي وأن ذكرت لك فهل يمكنني الالتزام وأنا في صميم العمل مع العلم بأن الشركة مختلطة أم أنتقل للتعليم مع العلم بأن المرتب أقل بكثير .
3-ما حكم الاحتفال بأعياد الميلاد ؟ ومل هي الكيفية الصحيحة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
4-ما حكم مشاهدة المسلسلات (( المحترمة ) )و أفلام الرعب والحرب.
والسلام عليكم
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك
1 -تُقضى الصلاة الفائتة عند تذكرها لقوله عليه الصلاة والسلام: من نسي صلاة فليصل إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك . رواه البخاري ومسلم .
وكيفية قضائها: أن تُصلى على هيأتها ، فالرباعية تُصلى رباعية والثلاثية تُصلى ثلاثية وهكذا .
وتُصلى الفوائت سردًا بقدر الاستطاعة ، وليس كل صلاة مع مثيلتها .
2 -العمل المختلط أو الذي تحصل به خلوة لا يجوز ، وهو مُحرّم شرعًا لقوله عليه الصلاة والسلام: لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم . رواه البخاري ومسلم .
ولقوله عليه الصلاة والسلام: ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما .
والأدلة كثيرة على تحريم الاختلاط بين الجنسين .
ومن ترك شيئا لله عوّضه الله خيرا منه
فعلى بركة الله انتقلي للتعليم الذي ليس فيه اختلاط ولو نقص المرتب فسوف يُبارك الله فيه .
3 -أعياد الميلاد كسائر الأعياد المبتدعة ، أصلها من بلاد الكفار ، ففيها:
إحياء لأعياد الكفار
وتشبّه بالكفار
والمسلم يُحاسب نفسه على مضي عام لا أنه يفرح بمضي عام فيحتفل بعيد ميلاده !
وليس لنا أهل الإسلام إلا عيد الأضحى وعيد رمضان وعيد الأسبوع ، وهو الجمعة لاجتماع الناس فيه .
وأما المولد فقد فصّلت فيه القول هنا:
4 -ما هي المسلسلات المحترمة ؟!
أليس فيها إضاعة وقت ؟
والعبد سوف يُسأل عن عمره .