الصفحة 44 من 396

( وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا )

وأما الاستعانة بالكفار فإن كان الكافر ممن يؤمن جانبه وليس له قوة وشوكة فيجوز الاستعانة به أو بعتاده ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع صفوان بن أمية يوم حنين .

فقد استعار منه النبي صلى الله عليه وسلم أدراعا يوم حنين ، فقال: أغصبًا يا محمد ؟ فقال: لا ، بل عارية مضمونة . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

وأما إن كان الكافر له شوكة وقوّة بحيث يُخشى معه أن ينقلب على المسلمين فهذا الذي جاء فيه المنع ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام: إنا لا نستعين بمشرك . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

وأما الأنظمة الحاكمة في بلاد المسلمين فإليك حكمها:

والله تعالى أعلى وأعلم .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

فضيلة الشيخ / عبدالرحمن السحيم

جرى نقاش بيني وبين والدي بخصوص موضوع تركيب الدش من ناحية يجوز أو لا يجوز فوالدي يقول أنه حرام ولا يجوز إدخاله في البيت لأي سبب من الأسباب .

ورأيي في ذلك أن الدش فيه الخير وفيه الشر ، وأخبرت والدي أنني أستطيع أن أسيطر على نفسي في استخدامه بتشفير القنوات السيئة المنافية للدين و الأخلاق .

وسؤالي هو: هل يجوز إدخال الدش في البيت وفي غرفتي الخاصة بالتحديد بالضوابط التي ذكرت أعلاه وخصوصًا أن والدي يرفض إدخاله البيت إلا بوجود فتوى بذلك الأمر .

( أرجوا منكم فضيلة الشيخ كتابة الجواب وجزاكم الله خيرًا )

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك

القنوات الفضائية عمومًا شرّها أكثر من خيرها ، وضررها أكبر من نفعها

وإذا كان كذلك فإنه لا يجوز إدخالها للبيوت

والخير الذي فيها موجود في غيرها

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت