الطريقة الثانية والعشرون:توجيه الطلاب على كيفية الاستفادة من أوقاتهم وخاصة في العطل الصيفية وغيرها ، ومن ذلك:
أ - إقامة المراكز والبرامج الصيفية في المدرسة وحث الطلاب على المشاركة فيها .ب- تحديد يوم يلتقي فيه بعض المعلمين والطلاب لممارسة بعض الأنشطة التربوية والترفيهية وخاصة القصيرة .جـ - طرح مسابقة في أوقات العطل .
الطريقة الثالثة والعشرون: الاهتمام بهداية عمال المدرسة ومتابعتهم ، وكذلك إعداد بعض الهدايا المفيدة للضيوف من أولياء الأمور وغيرهم .
الطريقة الرابعة والعشرون:رسائل لأولياء الأمور: وذلك بأن يوضع ظرف فيه رسالة ونحوها تذكر ولي الأمر بأمور مهمة ينبغي التنبه لها مثل: ( الصلاة - الأطباق الفضائية - أهمية الصحبة الطيبة - أهمية حلقات التحفيظ - حفظ اللسان .... إلخ ) مما يساعد في تربية الطالب تعاونًا بين المنزل والمدرسة ، وقد تكون هذه الرسائل لجميع أولياء الأمور أو بعضهم .
الطريقة الخامسة والعشرون: الرسائل الأسرية: وهي ظرف موجه إلى أسرة الطالب بشكل عام باسم المدرسة ، فيه أشياء خيرية تناسب المستوى الأسري ، أو فيها حث على التبرع لمشروع خيري أو غير ذلك .
الطريقة السادسة والعشرون: وضع استبانة حول قضية من القضايا كسماع الغناء - مثلًا - وإخراج النسبة المئوية ثم ذكر الحلول لها في نشرة المدرسة أو نشرة خاصة أو في كلمة تلقى في المدرسة .
الطريقة السابعة والعشرون: تشكيل لجنة (( متابعة السلوك ) ): ( وذلك بالتعاون مع المرشد الطلابي ) وأقترح أن:
أ - تقوم بمتابعة سلوكيات الطلاب وحلها جماعيًا أو فرديًا .