# فيه ليلة القدر هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم الخير كله ومن قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه .
# ولله فيه عتقاء من النار وذلك في كل ليلة من رمضان ويغفر للصائمين في آخر ليلة منه .
# وتستغفر الملائكة للصائمين حتى يفطروا ـ وللصائم دعوة لا ترد .
# ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك .
# ومن صامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ـ ومن قامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه .
عباد الله شهر هذه خصائصه وفضائله حري بنا أن نستغل أيامه ولياليه بل ساعاته ولحظاته .
شهر هذه هبات الله فيه بماذا نستغله ؟ أ بالسهر واللهو وضياع الأوقات ؟ كلا والله .
أيها المسلمون اعلموا أن الله غني عنا وعن أعمالنا فهو تعالى الغني عما سواه { يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد }
ولكنه سبحانه شرع العبادة لصالحكم أيها المسلمون ومن أعظمها الصيام فقد شرعه تربية لأجسامكم وترويضًا لها على الصبر وتحمل الآلام ، شرعه تقويمًا للأخلاق وتهذيبًا للنفوس وتعويدًا لها على ترك الشهوات ومجانبة المنهيات ، شرعه ليبلوكم أيكم أحسن عملا ، شرعه وسيلة عظمى لتقواه قال تعالى:
{ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب إلى الذين من قبلكم لعلكم تتقون }