عباد الله .. تأملوا في هذا الثواب العظيم الذي ورد في هذا الحديث الصحيح، لتعلموا كم نحن محرومون إلا من رحم الله .. فعن أوس بن أوس الثقفي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من غسّل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغُ، كان له بكل خُطوة عملُ سنة أجر صيامِها وقيامِها". رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه ابن خزيمة والألباني .
وقوله (بَكَّرَ ) : أَيْ رَاحَ فِي أَوَّل الوَقْت ( وَابْتَكَرَ ) : أَيْ أَدْرَكَ أَوَّل الْخُطْبَة, وَقِيلَ كَرَّرَهُ لِلْمُبَالَغَةِ وَالتَّوْكِيد .
فاتقوا الله عباد الله ، وسارعوا إلى مغفرة من ربكم ، وسابقوا في الحضور إلى الجمعة والجماعة ، فذلكم خيرٌ لكم في آخرتكم ، وأقربُ لكم عند مليككم .. وإن من المؤسف حقًا أن ترى الناس يتسابقون ويتزاحمون عند أبواب البنوك إذا دعوا للمساهمات ، فإذا دعوا للجمعة والجماعات رأيت التأخر والتكاسل عن الحضور ، والله المستعان .. وصدق الله: (بل تؤثرون الحياة الدنيا ، والآخرة خير وأبقى) .
عباد الله .. أكثروا من الصلاة والسلام على خير ...