الصفحة 13 من 24

في ذلك أنه رفع يديه وجعل يدعو، وهذا يدل على أن رفع اليدين هنا رفع دعاء، وليس رفعا لرفع التكبير في الصلاة.

5 -بعض الحجاج يبدأ السعي من الصفا، وينتهي إلى الصفا بشوط واحد، ظنًا منه أن الشوط الواحد من الصفا إلى الصفا، وهذا خطأ، فالشوط يكون من الصفا إلى المروة، وأما إذا رجع من المروة إلى الصفا فهو شوط ثان، وهكذا .. إلى أن يتم سبعة أشواط.

6 -بعض الحجاج يرمل في جميع السعي؛ من الصفا إلى المروة، ومن المروة إلى الصفا، وهو خطأ؛ لما فيه من المشقة، ولأن الرمل إنما يكون في جزء محدد بعلمين أخضرين في المسعى.

7 -بعض النساء يسعين بين العلمين مثل الرجال، وهو خطأ، فالمرأة لا تسعى ولا ترمل، وإنما تمشي مشية عادية، لقول ابن عمر -رضي الله عنهما-:"ليس على النساء رمل بالبيت، ولا بين الصفا والمروة".

8 -بعض الحجاج يضطبع في السعي، وهذا خطأ، فالاضطباع يكون في الطواف فقط.

9 -بعض الحجاج يظن وجوب الطهارة للسعي، وهذا خطأ، فالسعي لا يشترط له طهارة، فإن تطهر كان أفضل.

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت