عَنْ عَمَّارٍ ، قَالَ : كَانَ عِنْدَهُ أَعْرَابِيٌّ ، فَذَكَرُوا الْوَجَعَ ، فَقَالَ عَمَّارٌ " هَلِ اشْتَكَيْتَ قَطُّ ؟ " ، فَقَالَ : لَا ، فَقَالَ عَمَّارٌ : " مَا أَنْتَ مِنَّا ، أَوْ لَسْتَ مِنَّا ، مَا مِنْ عَبْدٍ يُبْتَلَى إِلَّا حُطَّ عَنْهُ خَطَايَاهُ ، كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا ، وَإِنَّ الْكَافِرَ يُبْتَلَى ، فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْبَعِيرِ عُقِلَ ، فَلَمْ يَدْرِ لِمَا عُقِلَ ، فَأُطْلِقَ فَلَمْ يَدْرِ لِمَا أُطْلِقَ "
حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ رَبِيعِ بْنِ عُمَيْلَةَ ، عَنْ عَمَّارٍ ، قَالَ : كَانَ عِنْدَهُ أَعْرَابِيٌّ ، فَذَكَرُوا الْوَجَعَ ، فَقَالَ عَمَّارٌ هَلِ اشْتَكَيْتَ قَطُّ ؟ ، فَقَالَ : لَا ، فَقَالَ عَمَّارٌ : مَا أَنْتَ مِنَّا ، أَوْ لَسْتَ مِنَّا ، مَا مِنْ عَبْدٍ يُبْتَلَى إِلَّا حُطَّ عَنْهُ خَطَايَاهُ ، كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا ، وَإِنَّ الْكَافِرَ يُبْتَلَى ، فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْبَعِيرِ عُقِلَ ، فَلَمْ يَدْرِ لِمَا عُقِلَ ، فَأُطْلِقَ فَلَمْ يَدْرِ لِمَا أُطْلِقَ