• 2657
  • أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا يَغْلَقُ الرَّهْنُ "

    قَالَ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : لَا يَغْلَقُ الرَّهْنُ قَالَ مَالِكٌ : وَتَفْسِيرُ ذَلِكَ فِيمَا نُرَى ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، أَنْ يَرْهَنَ الرَّجُلُ الرَّهْنَ عِنْدَ الرَّجُلِ بِالشَّيْءِ ، وَفِي الرَّهْنِ فَضْلٌ عَمَّا رُهِنَ بِهِ ، فَيَقُولُ الرَّاهِنُ لِلْمُرْتَهِنِ : إِنْ جِئْتُكَ بِحَقِّكَ ، إِلَى أَجَلٍ يُسَمِّيهِ لَهُ ، وَإِلَّا فَالرَّهْنُ لَكَ بِمَا رُهِنَ فِيهِ قَالَ : فَهَذَا لَا يَصْلُحُ وَلَا يَحِلُّ ، وَهَذَا الَّذِي نُهِيَ عَنْهُ ، وَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهُ بِالَّذِي رَهَنَ بِهِ بَعْدَ الْأَجَلِ ، فَهُوَ لَهُ ، وَأُرَى هَذَا الشَّرْطَ مُنْفَسِخًا

    لا توجد بيانات
    لَا يَغْلَقُ الرَّهْنُ قَالَ مَالِكٌ : وَتَفْسِيرُ ذَلِكَ
    حديث رقم: 2437 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الرُّهُونِ بَابُ لَا يَغْلَقُ الرَّهْنُ
    حديث رقم: 6034 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 2277 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ
    حديث رقم: 2276 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ
    حديث رقم: 2278 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ
    حديث رقم: 2279 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي دَاوُدَ
    حديث رقم: 2280 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ
    حديث رقم: 2281 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ
    حديث رقم: 22313 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ فِي الرَّجُلِ يُرْهِنُ الرَّجُلَ فَيَهْلَكُ
    حديث رقم: 14537 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ : الرَّهْنُ لَا يُغْلَقُ
    حديث رقم: 14538 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ : الرَّهْنُ لَا يُغْلَقُ
    حديث رقم: 10500 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا جَاءَ فِي زِيَادَاتِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 10507 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10508 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10510 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10509 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10524 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي غَلْقِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 2553 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2554 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2555 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2556 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2557 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2558 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2559 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2560 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 1599 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ زِيَادَةِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 1600 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ الرَّهْنِ غَيْرِ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 3877 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنِ يَهْلِكُ فِي يَدِ الْمُرْتَهِنِ كَيْفَ حُكْمُهُ ؟
    حديث رقم: 3880 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنِ يَهْلِكُ فِي يَدِ الْمُرْتَهِنِ كَيْفَ حُكْمُهُ ؟
    حديث رقم: 668 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 1147 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الرُّهُونِ وَالْإِجَارَاتِ
    حديث رقم: 172 في مراسيل أبي داود مراسيل أبي داود مَا جَاءَ فِي الرَّهْنِ
    حديث رقم: 173 في مراسيل أبي داود مراسيل أبي داود مَا جَاءَ فِي الرَّهْنِ
    حديث رقم: 689 في معجم ابن الأعرابي بَابُ المُحمدين بَابُ المُحمدين
    حديث رقم: 1079 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الْعَاشِرَةُ وَالْحَادِيَةَ عَشْرَةَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُرَيْجٍ
    حديث رقم: 90 في غرائب مالك بن أنس لابن المظفر غرائب مالك بن أنس لابن المظفر
    حديث رقم: 91 في غرائب مالك بن أنس لابن المظفر غرائب مالك بن أنس لابن المظفر
    حديث رقم: 92 في غرائب مالك بن أنس لابن المظفر غرائب مالك بن أنس لابن المظفر
    حديث رقم: 10953 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَسْنَدَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الْجَمَاهِيرِ مِنَ التَّابِعِينَ , أَدْرَكَ سِتَّةً

    قَالَ يَحْيَى، حَدَّثَنَا مَالِكٌ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا يَغْلَقُ الرَّهْنُ قَالَ مَالِكٌ: وَتَفْسِيرُ ذَلِكَ فِيمَا نُرَى، وَاللَّهُ أَعْلَمُ، أَنْ يَرْهَنَ الرَّجُلُ الرَّهْنَ عِنْدَ الرَّجُلِ بِالشَّيْءِ، وَفِي الرَّهْنِ فَضْلٌ عَمَّا رُهِنَ بِهِ، فَيَقُولُ الرَّاهِنُ لِلْمُرْتَهِنِ: إِنْ جِئْتُكَ بِحَقِّكَ، إِلَى أَجَلٍ يُسَمِّيهِ لَهُ، وَإِلَّا فَالرَّهْنُ لَكَ بِمَا رُهِنَ فِيهِ قَالَ: فَهَذَا لَا يَصْلُحُ وَلَا يَحِلُّ، وَهَذَا الَّذِي نُهِيَ عَنْهُ، وَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهُ بِالَّذِي رَهَنَ بِهِ بَعْدَ الْأَجَلِ، فَهُوَ لَهُ، وَأُرَى هَذَا الشَّرْطَ مُنْفَسِخًا.

    (مالك عن ابن شهاب) الزهري (عن سعيد بن المسيب) بكسر الياء وفتحها قال أبو عمر أرسله رواة الموطأ إلا معن بن عيسى فوصله عن أبي هريرة (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يغلق) بفتح الياء واللام (الرهن) الرواية برفع القاف على الخبر أي ليس يغلق أي لا يذهب ويتلف باطلا وقال النحاة لم يوجد له مخلص وقال زهير وفارقتك برهن لا فكاك له يوم الوداع فأمسى الرهن قد غلقا وقال قعنب بن حمزة الغطفاني بانت سعاد وأمسى دونها عدن وغلقت عندها من قبلك الرهن قال أبو عبيد لا يجوز لغة غلق الرهن إذا ضاع إنما يقال غلق إذا استحقه المرتهن فذهب به قال وهذا كان من فعل الجاهلية فأبطله صلى الله عليه وسلم بقوله لا يغلق الرهن (قال مالك وتفسير ذلك فيما نرى) بضم النون نظن (والله أعلم) بمراد نبيه (أن يرهن الرجل الرهن عند الرجل بالشيء وفي الرهن فضل) زيادة (عما رهن به فيقول الراهن للمرتهن إن جئتك بحقك إلى أجل يسميه له) أخذت رهني (وإلا فالرهن لك بما رهن فيه قال فهذا لا يصلح ولا يحل وهذا الذي نهى عنه) بالبناء للمفعول (وإن جاء صاحبه بالذي رهن به بعد الأجل فهو) أي الرهن (له) أو يباع فيأخذ حقه ويرد ما فضل (وأرى هذا الشرط منفسخا) لا عبرة به وبنحوه فسره طاوس والنخعي وشريح القاضي وسفيان الثوري والزهري وأبو عبيد هذا ومعن بن عيسى الذي وصله عن مالك ثقة لكن أخشى أن علي بن عبد الحميد راويه عن مجاهد بن موسى عن معن أخطأ في وصله لكن تابعه أبو بكر بن جعفر عن مجاهد والأصح إرساله وإن وصل من جهات كثيرة فكلها معللة وزاد فيه بعض الرواة له غنمه وعليه غرمه واختلف في رفع هذه الزيادة وأنها من كلام ابن المسيب اهـ كلام ابن عبد البر ملخصا وذكر صاحب الدر المنضد أن لا نافية أو ناهية فعليه تكسر القاف لالتقاء الساكنين لكنه لم يفصح بأنه روي بالوجهين وقد أفصح أبو عمر بأن الرواية بالرفع خبر وهو أبلغ في النهي من صريح النهي.



    لا توجد بيانات