• 1384
  • عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا يُغْلَقُ الرَّهْنُ "

    حَدَّثَنَا يُونُسُ قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَنَّهُ سَمِعَ مَالِكًا وَيُونُسَ وَابْنَ أَبِي ذِئْبٍ يُحَدِّثُونَ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : لَا يُغْلَقُ الرَّهْنُ قَالَ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : وَكَانَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ يَقُولُ الرَّهْنُ لِصَاحِبِهِ غُنْمُهُ وَعَلَيْهِ غُرْمُهُ *

    الرهن: رهن الشيء : حبسه بحق ليستوفي منه عند تعذر الوفاء
    غرمه: الغُرْم : ما يلزم الشخص أداؤه كالضمان والدين والدية وغير ذلك
    لَا يُغْلَقُ الرَّهْنُ قَالَ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ ابْنُ
    حديث رقم: 2437 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الرُّهُونِ بَابُ لَا يَغْلَقُ الرَّهْنُ
    حديث رقم: 1422 في موطأ مالك كِتَابُ الْأَقْضِيَةِ بَابُ مَا لَا يَجُوزُ مِنْ غَلَقِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 6034 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 2276 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ
    حديث رقم: 2277 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ
    حديث رقم: 2278 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ
    حديث رقم: 2279 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي دَاوُدَ
    حديث رقم: 2280 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ
    حديث رقم: 2281 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ
    حديث رقم: 22313 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ فِي الرَّجُلِ يُرْهِنُ الرَّجُلَ فَيَهْلَكُ
    حديث رقم: 14537 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ : الرَّهْنُ لَا يُغْلَقُ
    حديث رقم: 14538 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ : الرَّهْنُ لَا يُغْلَقُ
    حديث رقم: 10500 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا جَاءَ فِي زِيَادَاتِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 10507 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10508 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10510 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10509 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10524 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي غَلْقِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 2553 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2554 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2555 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2556 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2557 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2558 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2559 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2560 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 1599 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ زِيَادَةِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 1600 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ الرَّهْنِ غَيْرِ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 3880 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنِ يَهْلِكُ فِي يَدِ الْمُرْتَهِنِ كَيْفَ حُكْمُهُ ؟
    حديث رقم: 668 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 1147 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الرُّهُونِ وَالْإِجَارَاتِ
    حديث رقم: 172 في مراسيل أبي داود مراسيل أبي داود مَا جَاءَ فِي الرَّهْنِ
    حديث رقم: 173 في مراسيل أبي داود مراسيل أبي داود مَا جَاءَ فِي الرَّهْنِ
    حديث رقم: 689 في معجم ابن الأعرابي بَابُ المُحمدين بَابُ المُحمدين
    حديث رقم: 1079 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الْعَاشِرَةُ وَالْحَادِيَةَ عَشْرَةَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُرَيْجٍ
    حديث رقم: 90 في غرائب مالك بن أنس لابن المظفر غرائب مالك بن أنس لابن المظفر
    حديث رقم: 91 في غرائب مالك بن أنس لابن المظفر غرائب مالك بن أنس لابن المظفر
    حديث رقم: 92 في غرائب مالك بن أنس لابن المظفر غرائب مالك بن أنس لابن المظفر
    حديث رقم: 10953 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَسْنَدَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الْجَمَاهِيرِ مِنَ التَّابِعِينَ , أَدْرَكَ سِتَّةً
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات