• 854
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا يَغْلَقُ الرَّهْنُ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُخْتَارِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : لَا يَغْلَقُ الرَّهْنُ

    الرهن: رهن الشيء : حبسه بحق ليستوفي منه عند تعذر الوفاء
    لَا يَغْلَقُ الرَّهْنُ
    حديث رقم: 1422 في موطأ مالك كِتَابُ الْأَقْضِيَةِ بَابُ مَا لَا يَجُوزُ مِنْ غَلَقِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 6034 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 2276 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ
    حديث رقم: 2277 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ
    حديث رقم: 2278 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ
    حديث رقم: 2279 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي دَاوُدَ
    حديث رقم: 2280 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيُّ
    حديث رقم: 2281 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ
    حديث رقم: 22313 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ فِي الرَّجُلِ يُرْهِنُ الرَّجُلَ فَيَهْلَكُ
    حديث رقم: 14537 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ : الرَّهْنُ لَا يُغْلَقُ
    حديث رقم: 14538 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ : الرَّهْنُ لَا يُغْلَقُ
    حديث رقم: 10500 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا جَاءَ فِي زِيَادَاتِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 10507 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10508 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10510 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10509 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنُ غَيْرُ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 10524 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ مَا رُوِيَ فِي غَلْقِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 2553 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2554 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2555 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2556 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2557 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2558 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2559 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2560 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 1599 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ زِيَادَةِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 1600 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ الرَّهْنِ غَيْرِ مَضْمُونٍ
    حديث رقم: 3877 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنِ يَهْلِكُ فِي يَدِ الْمُرْتَهِنِ كَيْفَ حُكْمُهُ ؟
    حديث رقم: 3880 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ الرَّهْنِ يَهْلِكُ فِي يَدِ الْمُرْتَهِنِ كَيْفَ حُكْمُهُ ؟
    حديث رقم: 668 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الرَّهْنِ
    حديث رقم: 1147 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الرُّهُونِ وَالْإِجَارَاتِ
    حديث رقم: 172 في مراسيل أبي داود مراسيل أبي داود مَا جَاءَ فِي الرَّهْنِ
    حديث رقم: 173 في مراسيل أبي داود مراسيل أبي داود مَا جَاءَ فِي الرَّهْنِ
    حديث رقم: 689 في معجم ابن الأعرابي بَابُ المُحمدين بَابُ المُحمدين
    حديث رقم: 1079 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الْعَاشِرَةُ وَالْحَادِيَةَ عَشْرَةَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُرَيْجٍ
    حديث رقم: 90 في غرائب مالك بن أنس لابن المظفر غرائب مالك بن أنس لابن المظفر
    حديث رقم: 91 في غرائب مالك بن أنس لابن المظفر غرائب مالك بن أنس لابن المظفر
    حديث رقم: 92 في غرائب مالك بن أنس لابن المظفر غرائب مالك بن أنس لابن المظفر
    حديث رقم: 10953 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَسْنَدَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الْجَمَاهِيرِ مِنَ التَّابِعِينَ , أَدْرَكَ سِتَّةً
    لا توجد بيانات

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُخْتَارِ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاشِدٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ ‏ "‏ لاَ يَغْلَقُ الرَّهْنُ ‏"‏ ‏.‏

    It was narrated from Abu Hurairah that the Messenger of Allah (ﷺ) said:“Do not forfeit items held in pledge.”

    Telah menceritakan kepada kami [Muhammad bin Humaid] berkata, telah menceritakan kepada kami [Ibrahim bin Mukhtar] dari [Ishaq bin Rasyid] dari [Az Zuhri] dari [Sa'id bin Musayyab] dari [Abu Hurairah] bahwa Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam bersabda: "Gadai tidak bisa dimiliki

    Ebu Hureyre (r.a.)'den rivlyet edildiğine göre Resulullah (Sallallahu Aleyhi ve Sellem): «Rehin (borcun ödenmesi suretiyle) geri alınabilir.» buyurmuştur. Not: Zevaid'de şöyle denilmiştir: Bunun senedinde bulunan Muhammed bin Humeyd er-Razi'yi İbn-i Main bir rivayette sika saymış ise de diğer bir rivayette zayıf saymıştır. Ahmed, Nesai ve Cüzcani de onun zayıf olduğunu söylemişlerdir. İbn-i Hibban da: O, sika zatlardan maklub hadisler rivayet eder, demiştir. İbn-i Main de: O, kezzabtır, demiştir

    ابوہریرہ رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: رہن روکا نہیں جا سکتا ۱؎۔

    । আবূ হুরায়রা (রাঃ) থেকে বর্ণিত। রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেনঃ বন্ধকী জিনিস বাজেয়াপ্ত করা যাবে না।