• 1661
  • جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : " أَنَّ أَبَاهُ تُوُفِّيَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ ، قَالَ : فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : " إِنَّ أَبِي تَرَكَ عَلَيْهِ دَيْنًا ، وَلَيْسَ عِنْدَنَا إِلَّا مَا يُخْرِجُ نَخْلُهُ ، فَلَا يَبْلُغُ مَا يُخْرِجُ نَخْلُهُ سَنَتَيْنِ مَا عَلَيْهِ ، فَانْطَلِقْ مَعِي لِكَيْلَا يُفْحِشْ عَلَيَّ الْغُرَمَاءُ ، قَالَ : فَمَشَى حَوْلَ بَيْدَرٍ مِنْ بَيَادِرِ التَّمْرِ وَدَعَا ، ثُمَّ جَلَسَ عَلَيْهِ ، وَقَالَ : " أَيْنَ غُرَمَاؤُهُ ؟ " فَأَوْفَاهُمُ الَّذِي لَهُمْ ، وَبَقِيَ مِثْلُ الَّذِي أَعْطَاهُمْ "

    أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّاءُ بْنُ أَبِي زَائِدَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي عَامِرٌ الشَّعْبِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : أَنَّ أَبَاهُ تُوُفِّيَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ ، قَالَ : فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقُلْتُ : إِنَّ أَبِي تَرَكَ عَلَيْهِ دَيْنًا ، وَلَيْسَ عِنْدَنَا إِلَّا مَا يُخْرِجُ نَخْلُهُ ، فَلَا يَبْلُغُ مَا يُخْرِجُ نَخْلُهُ سَنَتَيْنِ مَا عَلَيْهِ ، فَانْطَلِقْ مَعِي لِكَيْلَا يُفْحِشْ عَلَيَّ الْغُرَمَاءُ ، قَالَ : فَمَشَى حَوْلَ بَيْدَرٍ مِنْ بَيَادِرِ التَّمْرِ وَدَعَا ، ثُمَّ جَلَسَ عَلَيْهِ ، وَقَالَ : أَيْنَ غُرَمَاؤُهُ ؟ فَأَوْفَاهُمُ الَّذِي لَهُمْ ، وَبَقِيَ مِثْلُ الَّذِي أَعْطَاهُمْ

    يفحش: يفحش : يتجاوز الحد في الشيء من الكلام أو غيره
    الغرماء: الغريم : الذي له الدين والذي عليه الدين ، جميعا
    بيدر: بَيْدَرَ الطَّعامَ : كَوَّمَهُ
    بيادر: بَيْدَرَ الطَّعامَ : كَوَّمَهُ
    غرماؤه: الغريم : الذي له الدين والذي عليه الدين ، جميعا
    فأوفاهم: أوفاه : أعطاه الحق وافيا كاملا أو زائدا
    تَبْكِينَ أَوْ لاَ تَبْكِينَ مَا زَالَتِ المَلاَئِكَةُ تُظِلُّهُ بِأَجْنِحَتِهَا حَتَّى
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات