• 2935
  • ، عَنْ حَبَّةَ بْنِ جُوَيْنٍ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عَلِيٍّ ، فَذَكَرْنَا بَعْضَ قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَثْنَى الْقَوْمُ عَلَيْهِ ، فَقَالُوا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ : مَا رَأَيْنَا رَجُلًا كَانَ أَحْسَنَ خُلُقًا ، وَلَا أَرْفَقَ تَعْلِيمًا ، وَلَا أَحْسَنَ مُجَالَسَةً ، وَلَا أَشَدَّ وَرَعًا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ فَقَالَ عَلِيٌّ : نَشَدْتُكُمُ اللَّهَ ، إِنَّهُ لَصِدْقٌ مِنْ قُلُوبِكُمْ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَقُولُ فِيهِ مِثْلَ مَا قَالُوا أَوْ أَفْضَلَ "

    قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَيْرٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ حَبَّةَ بْنِ جُوَيْنٍ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عَلِيٍّ ، فَذَكَرْنَا بَعْضَ قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَثْنَى الْقَوْمُ عَلَيْهِ ، فَقَالُوا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ : مَا رَأَيْنَا رَجُلًا كَانَ أَحْسَنَ خُلُقًا ، وَلَا أَرْفَقَ تَعْلِيمًا ، وَلَا أَحْسَنَ مُجَالَسَةً ، وَلَا أَشَدَّ وَرَعًا مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ فَقَالَ عَلِيٌّ : نَشَدْتُكُمُ اللَّهَ ، إِنَّهُ لَصِدْقٌ مِنْ قُلُوبِكُمْ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَقُولُ فِيهِ مِثْلَ مَا قَالُوا أَوْ أَفْضَلَ

    ورعا: الورع : في الأصْل : الكَفُّ عن المَحارِم والتَّحَرُّج مِنْه، ثم اسْتُعِير للكفّ عن المُباح والحلال .
    نشدتكم: نشده : سأله وأقسم عليه
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات