وَقَالَ لِي ابْنُ نُمَيْرٍ : " كَانَ وَكِيعٌ إِذَا كَانَ فِي كِتَابِهِ حَدِيثٌ يُنْكِرُهُ أَمْسَكَ عَنْهُ لَمْ يُحَدِّثْ بِهِ فَإِذَا جَاءَ إِلَيْهِ بَنُو أَبِي شَيْبَةَ وَالْحُفَّاظُ ذَاكَرَهُمْ بِشَيْءٍ مِنْهُ فَإِنْ ذَكَرُوهُ وَقَالُوا نَا بِهِ عَنْ فُلَانٍ ، ذَكَرَهُ وَإِنْ شَكُّوا فِيهِ أَمْسَكَ عَنْهُ "
أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا أُسَامَةَ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُسَامَةَ الْكَلْبِيُّ قَالَ : وَقَالَ لِي ابْنُ نُمَيْرٍ : كَانَ وَكِيعٌ إِذَا كَانَ فِي كِتَابِهِ حَدِيثٌ يُنْكِرُهُ أَمْسَكَ عَنْهُ لَمْ يُحَدِّثْ بِهِ فَإِذَا جَاءَ إِلَيْهِ بَنُو أَبِي شَيْبَةَ وَالْحُفَّاظُ ذَاكَرَهُمْ بِشَيْءٍ مِنْهُ فَإِنْ ذَكَرُوهُ وَقَالُوا نَا بِهِ عَنْ فُلَانٍ ، ذَكَرَهُ وَإِنْ شَكُّوا فِيهِ أَمْسَكَ عَنْهُ