عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تُقْطَعُ الْأَيْدِي فِي السَّفَرِ "
وَحَدِيثُ بُسْرِ بْنِ أَبِي أَرْطَأَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لَا تُقْطَعُ الْأَيْدِي فِي السَّفَرِ غَيْرُ ثَابِتٍ وَبُسْرُ بْنُ أَبِي أَرْطَأَةَ لَمْ تَثْبُتْ لَهُ صُحْبَةٌ ، وَلَقَدْ أَسَاءَ الْفِعْلَ فِي قِتَالِ أَهْلِ الْحَرَّةِ ، وَلِذَلِكَ قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : بُسْرُ بْنُ أَبِي أَرْطَأَةَ رَجُلُ سُوءٍ . وَالَّذِي رُوِيَ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ : لَا تُقَامُ الْحُدُودُ فِي دَارِ الْحَرْبِ مُنْقَطِعٌ ، وَقَوْلُ مَنْ قَالَ : مَخَافَةَ أَنْ يَلْحَقَ أَهْلُهَا بِالْعَدُوِّ وَقَدْ قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَإِنْ لَحِقَ بِهِمْ ، فَهُوَ أَشْقَى لَهُ