• 2860
  • أَنَّ رَجُلًا ، أَتَى الزُّبَيْرَ وَهُوَ بِالْبَصْرَةِ ، فَقَالَ : أَلَا أَقْتُلُ عَلِيًّا قَالَ : كَيْفَ تَقْتُلُهُ وَمَعَهُ الْجُنُودُ ؟ قَالَ : أَلْحَقُ بِهِ فَأَكُونُ مَعَهُ ، ثُمَّ أَفْتِكُ بِهِ فَقَالَ الزُّبَيْرُ : لَا ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْإِيمَانَ قِيدُ الْفَتْكِ ، لَا يُفْتَكُ مُؤْمِنٌ "

    حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنَا الْمُبَارَكُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّ رَجُلًا ، أَتَى الزُّبَيْرَ وَهُوَ بِالْبَصْرَةِ ، فَقَالَ : أَلَا أَقْتُلُ عَلِيًّا قَالَ : كَيْفَ تَقْتُلُهُ وَمَعَهُ الْجُنُودُ ؟ قَالَ : أَلْحَقُ بِهِ فَأَكُونُ مَعَهُ ، ثُمَّ أَفْتِكُ بِهِ فَقَالَ الزُّبَيْرُ : لَا ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ الْإِيمَانَ قِيدُ الْفَتْكِ ، لَا يُفْتَكُ مُؤْمِنٌ

    الفتك: الإيمان قيد الفتك : الفتك قتل الغفلة والغرر ، والمراد أنَّ الإيمانَ يَمْنَع عن الْفَتْك، كما يَمنعُ القَيْدُ عن التَّصَرُّف، فكأنه جَعل الفَتْك مُقَيَّدًا
    يفتك: الفتك : القتل على حين غفلة
    الْإِيمَانَ قِيدُ الْفَتْكِ ، لَا يُفْتَكُ مُؤْمِنٌ " *
    حديث رقم: 1392 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْعَشْرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ مُسْنَدُ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1396 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْعَشْرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ مُسْنَدُ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 36758 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفِتَنِ مَنْ كَرِهَ الْخُرُوجَ فِي الْفِتْنَةِ وَتَعَوَّذَ عَنْهَا
    حديث رقم: 37134 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجَمَلِ وَصِفِّينَ وَالْخَوَارِجِ فِي مَسِيرِ عَائِشَةَ وَعَلِيٍّ وَطَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ
    حديث رقم: 6253 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 9378 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ جِهَادِ النِّسَاءِ وَالْقَتْلِ وَالْفَتْكِ
    حديث رقم: 276 في غريب الحديث لإبراهيم الحربي غَرِيبُ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَابُ : فتك
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات