مبارك بن فضالة بن عبد الرحمن بن كنانة - صدوق يدلس ويسوي

السيرة الذاتية

الاسم: مبارك بن فضالة بن عبد الرحمن بن كنانة
الشهرة: مبارك بن فضالة القرشي
الكنيه: أبو فضالة
النسب: البصري, القرشي, العدوي
الرتبة: صدوق يدلس ويسوي
عاش في: أصبهان, البصرة
مات في: البصرة
مولي: مولى عمر بن الخطاب, مولى زيد بن الخطاب
توفي عام: 164

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة أحاديثه أرجو أن تكون مستقيمة فقد احتمل من قد رمي بالضعف أكثر ما رمي مبارك به
أبو بكر البزار : ليس بحديثه بأس
أبو بكر البيهقي : ليس بحجة عند أهل العلم بالحديث
أبو حاتم الرازي : هو أحب إلى من الربيع بن صبيح
أبو حاتم بن حبان البستي : كان يخطئ
أبو دواد السجستاني : شديد التدليس، ومرة: إذا قال مبارك حدثنا فهو ثبت وكان يدلس
أبو زرعة الرازي : يدلس كثيرا، فإذا قال حدثنا فهو ثقة
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : من أهل الزهد والعلم بحيث لا يجرح مثله، ومرة قال: ثقة، وقال في سؤالات مسعود بن علي السجزي: لم يخرجاه في الصحيحين لسوء حفظه
أبو عمرو بن السماك الدقاق : هو فوق الربيع بن صبيح فيما سمع من الحسن إلا أنه يدلس
أحمد بن حنبل : كان يرفع حديثا كثيرا، ومرة: ليس بذاك، ومرة: سئل عن مبارك والربيع بن صبيح، فقال: ما أقربهما، كان المبارك يرسل، ومرة: سئل عن مبارك وأشعث فقال ما أقربها، كان المبارك يدلس
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف
أحمد بن صالح الجيلي : لا بأس به، ومرة: ليس بقوي، جائز الحديث
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : يضعف حديثه ليس من أهل التثبت
ابن حجر العسقلاني : صدوق يدلس ويسوي، ومرة: مختلف فيه وكان يدلس
الدارقطني : لين كثير الخطأ يعتبر به
الذهبي : أحد علماء البصرة
زكريا بن يحيى الساجي : صدوق، ولم يكن بالحافظ، فيه ضعف
سبط ابن العجمي : ذكره في التبيين لأسماء المدلسين
شعبة بن الحجاج : سئل عن المبارك بن فضالة وربيع، فقال: مبارك أحب إلي منه
عبد الرحمن بن مهدي : تركه، ومرة: كنا نتتبع من حديثه ما يقول فيه حدثنا الحسن
عفان بن مسلم الصفار : ثقة وكان من النساك
علي بن المديني : صالح وسط
محمد بن سعد كاتب الواقدي : فيه ضعف
نور الدين الهيثمي : صدوق شديد
هشيم بن بشير الواسطي : ثقة
يحيى بن سعيد القطان : كان يحسن الثناء عليه، ومرة: لم يرضاه
يحيى بن معين : ضعيف الحديث هو مثل الربيع بن صبيح في الضعف، ومرة: صالح، ومرة: ثقة، ومرة: ليس به بأس، ومرة: قدري، وفي رواية ابن محرز عنه قال: لم يكن بالكذوب
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني

مبارك بن فضَالة

الضعفاء والمتروكون - النسائي

مبارك بن فضَالة ضَعِيف

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

مبارك بن فضالة.
* لا يحتجّ به (السنن الكبرى: 8/ 63).

الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي

مبارك بن فضَالة وَهُوَ ابْن أبي أُميَّة مولى عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ يكنى أَبَا فضَالة كَانَ يحيى بن سعيد لَا يرضاه وَضَعفه أَحْمد بن حَنْبَل وَقَالَ لرجل سَأَلَهُ عَن مبارك ((دع مبارك)) وَلم يعبأ بِهِ وَقَالَ يحيى بن معِين وَالنَّسَائِيّ ضَعِيف الحَدِيث وَقَالَ السَّعْدِيّ يضعف وَقَالَ أَبُو زرْعَة يُدَلس

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

مبارك بن فضالة، وَهو بن أَبِي أمية مولى عُمَر بْن الخطاب، يُكَنَّى أَبَا فضالة.
سمعت أَحْمَدَ بْنَ حَفْصٍ السَّعْدِيَّ يَقُولُ: قَالَ رجل لأحمد بْن حنبل يعني، وَهو حاضر روى مبارك عن الحسن يعني حديث زادك اللَّه حرصا قَالَ دع مبارك ولم يعبأ بمبارك.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْن عمار، قَال: كان يَحْيى بن سَعِيد لا يرضى مبارك.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه سألت يَحْيى بْن مَعِين عن مبارك فَقَالَ ضعيف الحديث، وَهو مثل الرَّبِيع بْن صبيح في الضعف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بْن أَحْمَد، حَدَّثني أَحْمَد بن إبراهيم الدورقي، حَدَّثَنا حجاج سألت شُعْبَة عن مبارك وربيع فَقَالَ مبارك أحب إلي منه.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُول: قَالَ السعدي مبارك بْن فضالة والربيع بْن صبيح يضعف حديثهما ليسا من أهل التثبت.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول مبارك بْن فضالة قدري.
حَدَّثَنَا السَّاجِيّ، قَال: قَال عَبد اللَّه بْن أَحْمَد قَالَ أَبِي عَبد الرَّحْمَن بْن فضالة هو أَبُو أمية هو أخو مبارك بْن فضالة شيخ ثقة
، حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا مبارك بْن فضالة جالست الحسن ثلاث عشرة سنة نقرأ القرآن من أوله إِلَى آخره يفسر على الإثبات.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن سَعِيد سَمِعت نعيم بْنِ حَمَّادٍ يَقُولُ: سَمعتُ عَبد الرَّحْمَن بْن مهدي يَقُول كنا نتتبع من حديث مبارك بْن فضالة ما يَقُول فيه.
حَدَّثَنَا الحسن، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أبو بكر الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، قَال: حَدَّثَنا عفان، حَدَّثَنا وهيب، قَالَ: رأيتُ مبارك بْن فضالة يحدث يُونُس أو فِي حلقة يُونُس ويونس شاهد وَقَالَ حَمَّاد كَانَ مبارك يجالسنا عند الأعلم فإذا جاءت المسندة المرفوعة فإلى المبارك، وَإذا جاءت الفتيا فإلى الأعلم.
كتب إلي مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ علي سَمِعت يَحْيى وذكر مبارك فأحسن عَلَيْهِ الثناء.
وسمعت عَفَّان يَقُول كَانَ من النساك وحدث عَنْهُ معتمر ويزيد بْن زريع وجماعة وكان يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَن لا يحدثان عن مبارك بْن فضالة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعت يَحْيى يَقُول مبارك بن فضالة أبو فضالة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقُمِّيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، سألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين، عَن مبارك بْن فضالة فَقَالَ ضعيف الحديث.
وقال النسائي مبارك بْن فضالة ضعيف.
حَدَّثَنَا يوسف بْن يعقوب النيسابوري، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُمَر بْنِ علي، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عرعرة، قَالَ: رأيتُ شُعْبَة جاء فقعد بين يدي مبارك بْن فضالة فسأله عن حديث نصر بْن راشد عن جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ تَجْصِيصِ الْقُبُورِ وأن يبنى عليها البناء.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا هشام بن علي، حَدَّثَنا أبو عُمَر الجوضني، حَدَّثَنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ الحسن بْن أَبِي بكرة.
قَالَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن معاوية الزيادي، حَدَّثَنا حبان بن هلال، حَدَّثَنا مبارك بن فضالة
، حَدَّثَنا الْحَسَنُ، حَدَّثني أَبُو بَكْرَةَ قَالَ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَوْمٍ يَتَعَاطَوْنَ سَيْفًا مَسْلُولا؟ فَقَالَ: لاَ تَفْعَلُوا هَذَا لَعَنَ اللَّهُ مَنْ فَعَلَ هَذَا أَوَلَيْسَ قَدْ نَهَيْتُ عَنْ هَذَا إِذَا أَخَذَ أَحَدُكُمْ سَيْفًا فَأَرَادَ أَنْ يُنَاوِلَهُ أَخَاهُ فَلْيُغْمِدْهُ ثم ليناوله إياه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا حوثرة، حَدَّثَنا مُبَارَكٌ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَّ بِالْبَقِيعِ فَأُتِيَ بِإِنَاءٍ غَيْرِ مُخَمَّرٍ فَقَالَ أَلا خَمَّرْتَهُ وَلَوْ بِعُودٍ تُقْعِدُهُ عَلَيْهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أُتِيَ بِتَمْرٍ فَأَعْجَبَهُمْ جَوْدَتَهُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّا ابْتَعْنَا هَذَا صَاعًا بِصَاعَيْنِ لِنُطْعِمَكَ فَكَرِهَهُ أَوْ نهى عنه.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا حوثرة، حَدَّثَنا مُبَارَكٌ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي بَكْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يُفْلِحُ قوم تملكهم امرأة.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا مبارك بن فضالة عن الحسن، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: صَلُّوا فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ، ولاَ تُصَلُّوا فِي أَعْطَانِ الإِبِلِ فَإِنَّهَا خُلِقَتْ مِنَ الشَّيَاطِينَ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى بن مندة، حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد، حَدَّثَنا النضر بن سلمة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن مُسْلِمَةَ وَذُوَيْبُ بْنُ عِمَامَةَ عَنْ مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عُمَر، حَدَّثني الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ مَوْلًى لَنَا عَنِ الْحَسَنِ، عَن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا نَذْرَ فِي مَعْصَيَةِ اللَّهِ، ولاَ نذر فيما لا يطيق بن آدم.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا هدبة، حَدَّثَنا مبارك بْن فضالة، حَدَّثَنا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا تَحَابَّ رَجُلانِ فِي اللَّهِ إِلا كَانَ أَفْضَلُهُمَا أشدهما حبا لصاحبه.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد الْفِرْيَابِيُّ وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، وأَبُو يَعْلَى قالوا، حَدَّثَنا حوثرة
، حَدَّثَنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّي أُحِبُّ {{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}} قَالَ حُبُّكَ إِيَّاهَا يُدْخِلُكَ الجنة.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ السلمي، حَدَّثَنا حوثرة، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ مُسْلِمَةَ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
... ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
وأخطأ عُمَر بْن عَبد الرَّحْمَن فجعل بدل مبارك حماد ولمبارك غير ما ذكرت أحاديث وعامة أحاديثه أرجو أن تكون مستقيمة فقد احتمل من قد رمي بالضعف أكثر ما رمي مبارك بِهِ.