• 1123
  • عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ رَجُلَيْنِ اشْتَرَكَا فِي طُهْرِ امْرَأَةٍ , فَوَلَدَتْ وَلَدًا , فَارْتَفَعُوا إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَدَعَا لَهُمْ ثَلَاثَةً مِنَ الْقَافَةِ , فَدَعَا بِتُرَابٍ , فَوَطِئَ فِيهِ الرَّجُلَانِ وَالْغُلَامُ , ثُمَّ قَالَ لِأَحَدِهِمْ : انْظُرْ , فَنَظَرَ , فَاسْتَقْبَلَ وَاسْتَعْرَضَ وَاسْتَدْبَرَ , ثُمَّ قَالَ : أُسِرُّ أَمْ أُعْلِنُ ؟ فَقَالَ : " بَلْ أَسِرَّ " ، فَقَالَ : لَقَدْ أَخَذَ الشَّبَهَ مِنْهُمَا جَمِيعًا , فَمَا أَدْرِي لِأَيِّهِمَا هُوَ ؟ فَأَجْلَسَهُ , ثُمَّ قَالَ لِلْآخَرِ : انْظُرْ , فَنَظَرَ وَاسْتَقْبَلَ , وَاسْتَعْرَضَ وَاسْتَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ : أُسِرُّ أَمْ أُعْلِنُ ؟ فَقَالَ : " بَلْ أَسِرَّ " ، فَقَالَ : لَقَدْ أَخَذَ الشَّبَهَ مِنْهُمَا جَمِيعًا , فَمَا أَدْرِي لِأَيِّهِمَا هُوَ ؟ فَأَجْلَسَهُ ثُمَّ قَالَ لِلثَّالِثِ : انْظُرْ , فَنَظَرَ فَاسْتَقْبَلَ , وَاسْتَعْرَضَ وَاسْتَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ : أُسِرُّ أَمْ أُعْلِنُ ؟ فَقَالَ : " بَلْ أَعْلِنْ " ، فَقَالَ : لَقَدْ أَخَذَ الشَّبَهَ مِنْهُمَا جَمِيعًا , فَمَا أَدْرِي لِأَيِّهِمَا هُوَ ؟ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " إِنَّا نَقُوفُ الْآثَارَ " , ثَلَاثًا يَقُولُهَا , وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَائِفًا , فَجَعَلَهُ لَهُمَا يَرِثَانِهِ وَيَرِثُهُمَا , فَقَالَ سَعِيدٌ : أَتَدْرِي مَنْ عَصَبَتُهُ ؟ قُلْتُ : لَا , قَالَ : الْبَاقِي مِنْهُمَا .

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالَا ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ , أنبأ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , ثنا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ رَجُلَيْنِ اشْتَرَكَا فِي طُهْرِ امْرَأَةٍ , فَوَلَدَتْ وَلَدًا , فَارْتَفَعُوا إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَدَعَا لَهُمْ ثَلَاثَةً مِنَ الْقَافَةِ , فَدَعَا بِتُرَابٍ , فَوَطِئَ فِيهِ الرَّجُلَانِ وَالْغُلَامُ , ثُمَّ قَالَ لِأَحَدِهِمْ : انْظُرْ , فَنَظَرَ , فَاسْتَقْبَلَ وَاسْتَعْرَضَ وَاسْتَدْبَرَ , ثُمَّ قَالَ : أُسِرُّ أَمْ أُعْلِنُ ؟ فَقَالَ : بَلْ أَسِرَّ ، فَقَالَ : لَقَدْ أَخَذَ الشَّبَهَ مِنْهُمَا جَمِيعًا , فَمَا أَدْرِي لِأَيِّهِمَا هُوَ ؟ فَأَجْلَسَهُ , ثُمَّ قَالَ لِلْآخَرِ : انْظُرْ , فَنَظَرَ وَاسْتَقْبَلَ , وَاسْتَعْرَضَ وَاسْتَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ : أُسِرُّ أَمْ أُعْلِنُ ؟ فَقَالَ : بَلْ أَسِرَّ ، فَقَالَ : لَقَدْ أَخَذَ الشَّبَهَ مِنْهُمَا جَمِيعًا , فَمَا أَدْرِي لِأَيِّهِمَا هُوَ ؟ فَأَجْلَسَهُ ثُمَّ قَالَ لِلثَّالِثِ : انْظُرْ , فَنَظَرَ فَاسْتَقْبَلَ , وَاسْتَعْرَضَ وَاسْتَدْبَرَ ثُمَّ قَالَ : أُسِرُّ أَمْ أُعْلِنُ ؟ فَقَالَ : بَلْ أَعْلِنْ ، فَقَالَ : لَقَدْ أَخَذَ الشَّبَهَ مِنْهُمَا جَمِيعًا , فَمَا أَدْرِي لِأَيِّهِمَا هُوَ ؟ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّا نَقُوفُ الْآثَارَ , ثَلَاثًا يَقُولُهَا , وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَائِفًا , فَجَعَلَهُ لَهُمَا يَرِثَانِهِ وَيَرِثُهُمَا , فَقَالَ سَعِيدٌ : أَتَدْرِي مَنْ عَصَبَتُهُ ؟ قُلْتُ : لَا , قَالَ : الْبَاقِي مِنْهُمَا .

    القافة: القافة : جمع قائف ، وهو : من يتتبع آثار الأقدام على الرمال ويعرف النسب من الشبه
    فوطئ: وطئ : وضع رجله على الأرض
    قائفا: القائف : من يتتبع آثار الأقدام على الرمال ويعرف النسب من الشبه
    أَنَّ رَجُلَيْنِ اشْتَرَكَا فِي طُهْرِ امْرَأَةٍ , فَوَلَدَتْ وَلَدًا , فَارْتَفَعُوا
    حديث رقم: 1431 في موطأ مالك كِتَابُ الْأَقْضِيَةِ بَابُ الْقَضَاءِ بِإِلْحَاقِ الْوَلَدِ بِأَبِيهِ
    حديث رقم: 30833 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفَرَائِضِ الرَّجُلَانِ يَقَعَانِ عَلَى الْمَرْأَةِ فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ وَيَدَّعِيَانِ جَمِيعًا وَلَدًا ،
    حديث رقم: 30835 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفَرَائِضِ الرَّجُلَانِ يَقَعَانِ عَلَى الْمَرْأَةِ فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ وَيَدَّعِيَانِ جَمِيعًا وَلَدًا ،
    حديث رقم: 13038 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابُ النَّفَرِ يَقَعُونَ عَلَى الْمَرْأَةِ فِي طُهْرٍ وَاحِدٍ
    حديث رقم: 19804 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الدَّعْوَى وَالْبَيِّنَاتِ بَابُ الْقَافَةِ وَدَعْوَى الْوَلَدِ .
    حديث رقم: 19805 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الدَّعْوَى وَالْبَيِّنَاتِ بَابُ الْقَافَةِ وَدَعْوَى الْوَلَدِ .
    حديث رقم: 19806 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الدَّعْوَى وَالْبَيِّنَاتِ بَابُ الْقَافَةِ وَدَعْوَى الْوَلَدِ .
    حديث رقم: 19810 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الدَّعْوَى وَالْبَيِّنَاتِ بَابُ الْقَافَةِ وَدَعْوَى الْوَلَدِ .
    حديث رقم: 19807 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الدَّعْوَى وَالْبَيِّنَاتِ بَابُ الْقَافَةِ وَدَعْوَى الْوَلَدِ .
    حديث رقم: 19808 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الدَّعْوَى وَالْبَيِّنَاتِ بَابُ الْقَافَةِ وَدَعْوَى الْوَلَدِ .
    حديث رقم: 3431 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الدَّعْوَى وَالْبَيِّنَاتِ بَابُ الْقَافَةِ ، وَدَعْوَى الْوَلَدِ
    حديث رقم: 4066 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْقَضَاءِ وَالشَّهَادَاتِ بَابُ الْوَلَدِ يَدَّعِيهِ الرَّجُلَانِ كَيْفَ الْحُكْمُ فِيهِ ؟
    حديث رقم: 4067 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْقَضَاءِ وَالشَّهَادَاتِ بَابُ الْوَلَدِ يَدَّعِيهِ الرَّجُلَانِ كَيْفَ الْحُكْمُ فِيهِ ؟
    حديث رقم: 4065 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْقَضَاءِ وَالشَّهَادَاتِ بَابُ الْوَلَدِ يَدَّعِيهِ الرَّجُلَانِ كَيْفَ الْحُكْمُ فِيهِ ؟
    حديث رقم: 4069 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْقَضَاءِ وَالشَّهَادَاتِ بَابُ الْوَلَدِ يَدَّعِيهِ الرَّجُلَانِ كَيْفَ الْحُكْمُ فِيهِ ؟
    حديث رقم: 1428 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الدَّعْوَى وَالْبَيِّنَاتِ
    حديث رقم: 3606 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 4176 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 4177 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 4175 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات