• 2596
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ : رَجُلٌ عَلَى فَضْلِ مَاءٍ بِالطَّرِيقِ يَمْنَعُ ابْنَ السَّبِيلِ مِنْهُ , وَرَجُلٌ بَايَعَ إِمَامًا لِلدُّنْيَا , فَإِنْ أَعْطَاهُ مَا يُرِيدُ وَفَى لَهُ , وَإِنْ لَمْ يُعْطَ لَمْ يَفِ لَهُ , وَرَجُلٌ سَاوَمَ رَجُلًا عَلَى سِلْعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ فَحَلَفَ بِاللَّهِ : لَقَدْ أُعْطِيَ بِهَا كَذَا وَكَذَا , فَصَدَّقَهُ الْآخَرُ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي بِنَيْسَابُورَ , وَأَبُو الْقَاسِمِ زَيْدُ بْنُ أَبِي هَاشِمٍ الْعَلَوِيُّ بِالْكُوفَةِ قَالُوا : أنبأ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ دُحَيْمٍ , ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , أنبأ وَكِيعٌ , عَنِ الْأَعْمَشِ , ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْعَنْبَرِيُّ , أنبأ جَدِّي يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ الْقَاضِي , ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ , ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , أنبأ جَرِيرٌ , عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنْ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ : رَجُلٌ عَلَى فَضْلِ مَاءٍ بِالطَّرِيقِ يَمْنَعُ ابْنَ السَّبِيلِ مِنْهُ , وَرَجُلٌ بَايَعَ إِمَامًا لِلدُّنْيَا , فَإِنْ أَعْطَاهُ مَا يُرِيدُ وَفَى لَهُ , وَإِنْ لَمْ يُعْطَ لَمْ يَفِ لَهُ , وَرَجُلٌ سَاوَمَ رَجُلًا عَلَى سِلْعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ فَحَلَفَ بِاللَّهِ : لَقَدْ أُعْطِيَ بِهَا كَذَا وَكَذَا , فَصَدَّقَهُ الْآخَرُ . لَفْظُ حَدِيثِ جَرِيرٍ , وَلَيْسَ فِي حَدِيثِ وَكِيعٍ : وَرَجُلٌ بَايَعَ إِمَامًا رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ , عَنْ جَرِيرٍ , وَعَنِ ابْنِ أَبِي شَيْبَةَ وَالْأَشَجِّ , عَنْ وَكِيعٍ وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ جَرِيرٍ .

    ابن: ابن السبيل : المسافر المنقطَع به وهو يريد الرجوع إلى بلده ولا يجد ما يتبلغ به
    بايع: المبايعة : إعطاء المبايِع العهد والميثاق على السمع والطاعة وقبول المبايَع له ذلك
    ساوم: المساومة : المجاذبة بين البائع والمشتري وفصل ثمن السلعة
    ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : رَجُلٌ مَنَعَ ابْنَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات