• 1405
  • عَنْ قَتَادَةَ : أَنَّ أَبَا بَكْرَةَ ، وَنَافِعَ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ كَلَدَةَ ، وَشِبْلَ بْنَ مَعْبَدٍ ، شَهِدُوا عَلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنَّهُمْ رَأَوْهُ يُولِجُهُ وَيُخْرِجُهُ ، وَكَانَ زِيَادٌ رَابِعَهُمْ ، وَهُوَ الَّذِي أَفْسَدَ عَلَيْهِمْ ، فَأَمَّا الثَّلَاثَةُ فَشَهِدُوا بِذَلِكَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرَةَ : وَاللَّهِ لَكَأَنِّي بِأَثَرِ جُدَرِيٍّ فِي فَخِذِهَا ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ رَأَى زِيَادًا : إِنِّي لَأَرَى غُلَامًا كَيِّسًا لَا يَقُولُ إِلَّا حَقًّا ، وَلَمْ يَكُنْ لِيَكْتُمَنِي شَيْئًا ، فَقَالَ زِيَادٌ : لَمْ أَرَ مَا قَالَ هَؤُلَاءِ ، وَلَكِنِّي قَدْ رَأَيْتُ رِيبَةً ، وَسَمِعْتُ نَفَسًا عَالِيًا ، قَالَ : فَجَلَدَهُمْ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَخَلَّى عَنْ زِيَادٍ

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، قَالَا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أنبأ عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أنبأ سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ : أَنَّ أَبَا بَكْرَةَ ، وَنَافِعَ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ كَلَدَةَ ، وَشِبْلَ بْنَ مَعْبَدٍ ، شَهِدُوا عَلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنَّهُمْ رَأَوْهُ يُولِجُهُ وَيُخْرِجُهُ ، وَكَانَ زِيَادٌ رَابِعَهُمْ ، وَهُوَ الَّذِي أَفْسَدَ عَلَيْهِمْ ، فَأَمَّا الثَّلَاثَةُ فَشَهِدُوا بِذَلِكَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرَةَ : وَاللَّهِ لَكَأَنِّي بِأَثَرِ جُدَرِيٍّ فِي فَخِذِهَا ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ رَأَى زِيَادًا : إِنِّي لَأَرَى غُلَامًا كَيِّسًا لَا يَقُولُ إِلَّا حَقًّا ، وَلَمْ يَكُنْ لِيَكْتُمَنِي شَيْئًا ، فَقَالَ زِيَادٌ : لَمْ أَرَ مَا قَالَ هَؤُلَاءِ ، وَلَكِنِّي قَدْ رَأَيْتُ رِيبَةً ، وَسَمِعْتُ نَفَسًا عَالِيًا ، قَالَ : فَجَلَدَهُمْ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَخَلَّى عَنْ زِيَادٍ وَقَدْ رُوِّينَاهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ مَوْصُولًا ، وَفِي رِوَايَةِ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ، أنَّ أَبَا بَكْرَةَ وَزِيَادًا وَنَافِعًا وَشِبْلَ بْنَ مَعْبَدٍ كَانُوا فِي غُرْفَةٍ ، وَالْمُغِيرَةُ فِي أَسْفَلِ الدَّارِ ، فَهَبَّتْ رِيحٌ فَفَتَحَتِ الْبَابَ وَرَفَعَتِ السِّتْرَ ، فَإِذَا الْمُغِيرَةُ بَيْنَ رِجْلَيْهَا ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : قَدِ ابْتُلِينَا ، فَذَكَرَ الْقِصَّةَ ، قَالَ : فَشَهِدَ أَبُو بَكْرَةَ وَنَافِعٌ وَشِبْلٌ ، وَقَالَ زِيَادٌ : لَا أَدْرِي نَكَحَهَا أَمْ لَا ، فَجَلَدَهُمْ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَّا زِيَادًا ، فَقَالَ أَبُو بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَلَيْسَ قَدْ جَلَدْتُمُونِي ؟ قَالَ : بَلَى ، قَالَ : فَأَنَا أَشْهَدُ بِاللَّهِ لَقَدْ فَعَلَ ، فَأَرَادَ عُمَرُ أَنْ يَجْلِدَهُ أَيْضًا ، فَقَالَ عَلِيٌّ : إِنْ كَانَتْ شَهَادَةُ أَبِي بَكْرَةَ شَهَادَةَ رَجُلَيْنِ فَارْجُمْ صَاحِبَكَ ، وَإِلَّا فَقَدْ جَلَدْتُمُوهُ ، يَعْنِي لَا يُجْلَدُ ثَانِيًا بِإِعَادَتِهِ الْقَذْفَ

    يولجه: يولج : يدخل
    جدري: الجُدَرِي : وهو الحَبُّ الذي يظهر في جسد الصَّبي ويصيب الجلد
    كيسا: الكيس : العاقل الفطن
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات