• 2228
  • قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أُنَاسٍ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ ، وَكُنْتُ أَصْغَرَ الْقَوْمِ فَخَلَّفُونِي فِي رِحَالِهِمْ ، ثُمَّ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَضَوْا حَوَائِجَهُمْ ثُمَّ ، قَالَ : " هَلْ بَقِيَ فِيكُمْ أَحَدٌ ؟ " قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ غُلَامٌ مِنَّا خَلَّفْنَاهُ فِي رِحَالِنَا فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَبْعَثُونِي إِلَيْهِ فَأَتَوْنِي ، فَقَالُوا : أَجِبْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ فَلَمَّا رَآنِي قَالَ : " مَا أَغْنَاكَ اللَّهُ لَا تَسْأَلِ النَّاسَ شَيْئًا فَإِنَّ يَدَ الْمُنْطِيَةِ الْعُلْيَا وَإِنَّ الْيَدَ السُّفْلَى هِيَ الْمَنْطَاةُ وَإِنَّ مَالَ اللَّهِ لَمَسْئُولٌ وَمَنْطِيٌّ " قَالَ : فَكَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلُغَتِنَا

    وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّاذْيَاخِيُّ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالُوا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، أنبأ بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ ، عَنِ ابْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَطِيَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ ، قَالَ : قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي أُنَاسٍ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ ، وَكُنْتُ أَصْغَرَ الْقَوْمِ فَخَلَّفُونِي فِي رِحَالِهِمْ ، ثُمَّ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَضَوْا حَوَائِجَهُمْ ثُمَّ ، قَالَ : هَلْ بَقِيَ فِيكُمْ أَحَدٌ ؟ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ غُلَامٌ مِنَّا خَلَّفْنَاهُ فِي رِحَالِنَا فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَبْعَثُونِي إِلَيْهِ فَأَتَوْنِي ، فَقَالُوا : أَجِبْ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ فَلَمَّا رَآنِي قَالَ : مَا أَغْنَاكَ اللَّهُ لَا تَسْأَلِ النَّاسَ شَيْئًا فَإِنَّ يَدَ الْمُنْطِيَةِ الْعُلْيَا وَإِنَّ الْيَدَ السُّفْلَى هِيَ الْمَنْطَاةُ وَإِنَّ مَالَ اللَّهِ لَمَسْئُولٌ وَمَنْطِيٌّ قَالَ : فَكَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِلُغَتِنَا

    فخلفوني: خلف : ترك
    رحالهم: الرحال : المنازل سواء كانت من حجر أو خشب أو شعر أو صوف أو وبر أو غير ذلك
    حوائجهم: الحوائج : المطالب
    السفلى: السفلى : التي تمتد لأخذ الصدقة
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 17673 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ عَطِيَّةَ السَّعْدِيِّ
    حديث رقم: 8048 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الرِّقَاقِ كِتَابُ الرِّقَاقِ
    حديث رقم: 3059 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ إِسْحَاقُ
    حديث رقم: 14294 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ مَنِ اسْمُهُ عَطِيَّةُ
    حديث رقم: 14300 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ مَنِ اسْمُهُ عَطِيَّةُ
    حديث رقم: 15850 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْوَصَايَا الرَّجُلُ يُعْطِي مَالَهُ كُلَّهُ
    حديث رقم: 663 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ النَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
    حديث رقم: 2 في المنتقى من مسند المقلين لدعلج السجزي المنتقى من مسند المقلين لدعلج السجزي عَطِيَّةُ السَّعْدِيُّ
    حديث رقم: 3 في المنتقى من مسند المقلين لدعلج السجزي المنتقى من مسند المقلين لدعلج السجزي عَطِيَّةُ السَّعْدِيُّ
    حديث رقم: 8095 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع عَطِيَّةُ بْنُ عَمْرٍو السَّعْدِيُّ مِنْ بَنِي سَعْدٍ
    حديث رقم: 4958 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَطِيَّةُ السَّعْدِيُّ مِنْ بَنِي جُشَمِ بْنِ سَعْدٍ ، قِيلَ : هُوَ عَطِيَّةُ بْنُ سَعْدٍ ، وَقِيلَ : عَطِيَّةُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَرُوَرَةَ ، وَقِيلَ : عَطِيَّةُ بْنُ عُرْوَةَ حَدِيثُهُ عِنْدَ أَوْلَادِهِ
    حديث رقم: 487 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد عَطِيَّةُ السَّعْدِيُّ
    حديث رقم: 1142 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عَطِيَّةُ بْنُ عُرْوَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1143 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عَطِيَّةُ بْنُ عُرْوَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 822 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة الْوُفُودُ
    حديث رقم: 820 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة الْوُفُودُ
    حديث رقم: 821 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة الْوُفُودُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات