• 2528
  • سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ " فَذَكَرَهُ

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الْمَرْزِيُّ بِالرِّيِّ , حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سَعْدَانَ الْحَافِظُ الْبَغْدَادِيُّ بِالرِّيِّ , حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْهَيْثَمِ , حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيُّ , حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ , عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ , وَدَعَانِي : يَا أَبَا عَمْرٍو : مَا تَقُولُ فِي مَخْرَجِنَا هَذَا ؟ فَقُلْتُ : أَيُّهَا الْأَمِيرُ , حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَذَكَرَهُ . . . لَمْ يَسْمَعْهُ مِنَ الْأَوْزَاعِيُّ , وَإِنَّمَا أَرْسَلَهُ . سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ أَحْمَدَ بْنَ فَارِسِ بْنِ زَكَرِيَّا النَّحْوِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْقَطَّانَ يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَاكِرٍ السَّمَرْقَنْدِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ أَبِي الْحَوَارِيِّ يَقُولُ : سَمِعْتُ مَرْوَانَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : كُنْتُ عِنْدَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ فَجَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ , إِنَّ فُلَانًا دَخَلَ مَسْجِدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى الْمِنْبَرِ , وَعَاهَدَ اللَّهَ أَنْ لَا يَعْصِي اللَّهَ بَعْدَ هَذَا ؟ فَقَالَ مَالِكٌ : مَا هُوَ بِأَعْظَمَ جُرْمًا مَنْ فَعَلَ هَذَا , يَحْلِفُ عَلِي اللَّهِ أَنْ يَرُدَّ قَضَاءً قُدِّرَ عَلَيْهِ , كَانَ مِنْ حِكْمَةٍ أَنْ يَسْأَلَ اللَّهَ الْعِصْمَةَ وَالتَّوْفِيقَ

    نوى: نوى الأمر : قصده وعزم عليه
    الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ . . . . الْحَدِيثَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات