• 1722
  • عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ قُدَامَةَ ، قَالَتْ : كُنْتُ مَعَ أُمِّي رَائِطَةَ بِنْتِ سُفْيَانَ امْرَأَةً مِنْ خُزَاعَةَ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَايِعُهُنَّ ، وَهُوَ يَقُولُ : " أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ ، وَلَا تَزْنِينَ ، وَلَا تَقْتُلْنَ أَوْلَادَكُنَّ ، وَلَا تَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُنَّ وَأَرْجُلِكُنَّ ، وَلَا تَعْصِينَنِي فِي مَعْرُوفٍ " فَأَطْرَقْنَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّ " فَقُلْنَ : نَعَمْ ، فِيمَا اسْتَطَعْنَ ، فَكُنْتُ أَقُولُ كَمَا يَقُلْنَ ، وَأَبِي يَقُولُ : قُولِي : نَعَمْ ، قُولِي : نَعَمْ "

    حَدَّثَنَا أَبُو الْهَيْثَمِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْغَوْثِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى زَحْمَوَيْهِ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ الْحَاطِبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ قُدَامَةَ ، قَالَتْ : كُنْتُ مَعَ أُمِّي رَائِطَةَ بِنْتِ سُفْيَانَ امْرَأَةً مِنْ خُزَاعَةَ ، وَالنَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يُبَايِعُهُنَّ ، وَهُوَ يَقُولُ : أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ ، وَلَا تَزْنِينَ ، وَلَا تَقْتُلْنَ أَوْلَادَكُنَّ ، وَلَا تَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُنَّ وَأَرْجُلِكُنَّ ، وَلَا تَعْصِينَنِي فِي مَعْرُوفٍ فَأَطْرَقْنَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّ فَقُلْنَ : نَعَمْ ، فِيمَا اسْتَطَعْنَ ، فَكُنْتُ أَقُولُ كَمَا يَقُلْنَ ، وَأَبِي يَقُولُ : قُولِي : نَعَمْ ، قُولِي : نَعَمْ

    ببهتان: البهتان : الباطل الذي يُتَحيَّر منه، وهو من البُهْت التَّحيُّر والكذب
    تفترينه: الافتراء : يقال فَرَى يَفْرِي فَرْيًا ، وافْتَرى يَفْتَرِي افْتِراءً، إذا كذب، وهو افْتِعال منه
    فأطرقن: أطرق : أمال رأسه إلى صدره وسكت فلم يتكلم
    لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ ، وَلَا تَزْنِينَ ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات