• 829
  • عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ قُدَامَةَ بْنِ مَظْعُونٍ ، قَالَتْ : كُنْتُ مَعَ أُمِّي رَائِطَةَ بِنْتِ سُفْيَانَ امْرَأَةٍ مِنْ خُزَاعَةَ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَايِعُهُنَّ ، وَهُوَ يَقُولُ : " أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ ، وَلَا تَزْنِينَ ، وَلَا تَقْتُلْنَ أَوْلَادَكُنَّ ، وَلَا تَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُنَّ ، وَأَرْجُلِكُنَّ ، وَلَا تَعْصِيَنِّي فِي مَعْرُوفٍ " ، فَأَطْرَقْنَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُلْنَ نَعَمْ فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّهُ " ، فَقُلْنَا : نَعَمْ فِيمَا اسْتَطَعْنَا ، فَكُنْتُ أَقُولُ كَمَا يَقُلْنَ ، وَأُمِّي تَقُولُ : قُولِي نَعَمْ ، قُولِي نَعَمْ

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، وَمَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَا : ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى زَحْمَوَيْهِ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ الْحَاطِبِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ قُدَامَةَ بْنِ مَظْعُونٍ ، قَالَتْ : كُنْتُ مَعَ أُمِّي رَائِطَةَ بِنْتِ سُفْيَانَ امْرَأَةٍ مِنْ خُزَاعَةَ ، وَالنَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يُبَايِعُهُنَّ ، وَهُوَ يَقُولُ : أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ ، وَلَا تَزْنِينَ ، وَلَا تَقْتُلْنَ أَوْلَادَكُنَّ ، وَلَا تَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُنَّ ، وَأَرْجُلِكُنَّ ، وَلَا تَعْصِيَنِّي فِي مَعْرُوفٍ ، فَأَطْرَقْنَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : قُلْنَ نَعَمْ فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّهُ ، فَقُلْنَا : نَعَمْ فِيمَا اسْتَطَعْنَا ، فَكُنْتُ أَقُولُ كَمَا يَقُلْنَ ، وَأُمِّي تَقُولُ : قُولِي نَعَمْ ، قُولِي نَعَمْ

    ببهتان: البهتان : الباطل الذي يُتَحيَّر منه، وهو من البُهْت التَّحيُّر والكذب
    تفترينه: الافتراء : يقال فَرَى يَفْرِي فَرْيًا ، وافْتَرى يَفْتَرِي افْتِراءً، إذا كذب، وهو افْتِعال منه
    فأطرقن: أطرق : أمال رأسه إلى صدره وسكت فلم يتكلم
    " أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات